مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

أوساكا

أوساكا.
ثالثة كبرى مدن اليابان، مركز تجاري وثقافي مهم. تَخترق المدينة التي تقع عند الساحل الجنوبي لجزيرة هونشو كثير من القنوات والأنهار. أُوساكا
ثالثة كبرى مدن اليابان. عدد سكانها 2,598,589 نسمة، ولا يفوقها في عدد السكان سِوَى طوكيو ويوكوهاما. وأوساكا مركز تجاري وصناعي مهم. وتقع عند خليج أوساكا عند الساحل الجنوبي لجزيرة هونشو.

تبلغ مساحة أوساكا قرابة 206كم² وتُسمى أحياناً بندقية اليابان
بسبب قنواتها وأنهارها الكثيرة. شرع المسؤولون في ردم بعض هذه الممرات المائية، وبُنيت فوقها الطرق العامة.

يقع مركز المدينة عند دلتا نهر يودو. ويمتلئ هذا القسم من المدينة بعمارات تضم المكاتب والمتاجر والفنادق والمطاعم ومراكز الترويح. وبسبب نقص الأراضي فقد بُني العديد من المتاجر العامة تحت الأرض.

تكثر في أوساكا المتاحف والمسارح والمعابد. وتحتضن قلعة أوساكا التي بُنيت عام 1584م مساكن ومتحفاً للمعروضات التاريخية. ويقدم مسرح بونراكو عروض العرائس، فيما يُقدِّم مسرح كابوكي العروض المسرحية. تضم أوساكا 13 جامعة، من بينها جامعة أوساكا المدعومة من الحكومة. وشهدت أوساكا عام 1970م معرض إكسبو 70
وكان أول معرض دَوْليّ يُقام في آسيا.

كان معظم سكان أوساكا يعيشون سابقاً في مساكن خشبية صغيرة. واليوم يعيش معظم سكان المدينة في شقق واسعة من الإسمنت. ولقد زاد عدد سكانها خلال فترة الخمسينيات بما يزيد عن مليون نسمة، وأدى هذا النمو السريع إلى نقص في الأراضي والمساكن. وقد انتقل كثيرون من سكان أوساكا إلى الضواحي هروباً من ازدحام المدينة، والأسعار الغالية والتلوث. وتشتهر أوساكا بأطعمتها الجيدة، وخاصة الأطعمة البحرية. تشمل أطباقها الاختصاصية المحلية: الحنكليس، والقريدس، والسلاحف والكامينيب وهو سمك يُطْهَى بالقلي البطيء في قدر ورقي.

تنتج أوساكا حوالي 25% من مجمل المنتجات المصنعة في اليابان، بما في ذلك 40% من صادرات البلاد. وصادرات أوساكا هي الملابس والأجهزة الكهربائية والأقمشة. وتستورد المواد الخام، وخاصة القطن. والمدينة كذلك مركز مالي وتجاري.

تعاني أوساكا من مشكلات ازدحام حادة في المواصلات، على الرغم من الجهود المبذولة في تحسين المواصلات العامة. وتعمل في خدمة المدينة الحافلات، وحافلات الترام التي تسير تحت الأرض، وقطارات النقل. وتسافر بين أوساكا وطوكيو أسرع القطارات في العالم، قاطعة مسافة تقارب 400كم. وتصل سرعات هذه القطارات إلى حوالي 200كم في الساعة. ويعتبر مطار أوساكا واحداً من أكثر المطارات الآسيوية ازدحاماً.

سُكنت أوساكا منذ عصور قديمة. ثم أضحت مؤخراً المركز التجاري، والميناء الأول لليابان. وكان تويوتومي هايديوشي، حاكم اليابان ما بين عامي 1585 – 1598م، قد شجع التّجار على الانتقال إلى أوساكا. افتتحت الحكومة اليابانية ميناء أوساكا للتجارة الخارجية في عام 1868م.

دمرت غارات الحلفاء معظم أجزاء أوساكا أثناء الحرب العالمية الثانية (1939-1945م) وقد أعاد السكان بناء مدينتهم بعد الحرب. وأوجد النمو السكاني في أوساكا الحاجة إلى المزيد من المساكن والطرقات والسكك الحديدية. وتم إنجاز العديد من هذه التحسينات أثناء استعدادات المدينة لمعرض أكسبو- 70
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى