مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الأسيتيلين

كيف تعمل شعلة الأسيتيلين الأسيتيلين
غاز لا لون له، قابل للاشتعال يستعمل في اللحام وفي إعداد مركّبات كيميائية أخرى؛ وصيغته الكيميائية هي(C2H2). وغاز الأسيتيلين سام إذا استنشقه أحد، كما أنه يكوِّن مع الهواء أيضًا مزيجًا متفجرًا. أنتج إدموند ديفي ـ وهو كيميائي إنجليزي ـ غاز الأسيتيلين أول مرة عام 1836م؛ وظل الغاز منسياً حتى عام 1860م حين اكتشف العالم الكيميائي الفرنسي مارسلين بيرثولوت طريقة لتصنيع الغاز من الكربون والهيدورجين، مستعملاً قوساً كهربائياً.

يعطي غاز الأسيتيلين، حين يمزج بالأكسجين، لهبًا تصل درجة حرارته إلى نحو 3,316°م. ويُستعمل هذا اللهب المسمى بلهب الأكسي أسيتيلين أو الأكسجين الأسيتيليني في لحام الفلزات وقَصّها. تصهر أطراف الفلز عند اللحام باللهب، ثم تدمج مع بعضها البعض. وفي حالة القطع يسخن الفلز المراد قطعه، لكن لا يصهر بلهب الأكسي أسيتيلن، ثم يُضَخ تيار من الأكسجين في الفلز حيث يخترق الأكسجين الفلز تاركاً حافة مقطوعة بوضوح. انظر: اللحام
.

يعدُّ الأسيتيلين كذلك من المواد الخام في تحضير مركّبات كيميائية معينة تستعمل لصناعة البلاستيك. تشمل هذه المركبات كلوريد الفينيل وخلات الفينيل و1,4 بيوتان ديول. إضافة إلى ذلك فإن غاز الأسيتيلين يستعمل في صناعة الفيتامينات.

يمكن إنتاج غاز الأسيتيلين تجارياً بإحداث تفاعل كيميائي بين كربيد الكالسيوم والماء. كما يتم تحضيره في مرافق الصناعة وذلك بتحليل الميثان في درجات حرارة عالية. ويتم تخزين غاز الأسيتيلين في أسطوانات تحت ضغط عالٍ. ويمكن للغاز المضغوط إذا لم يعامل بحذر أن يتحلل كيميائياً وينفجر. وللحيطة من الانفجار فإن الأسيتيلين يذاب في الأسيتون في أسطوانات خاصة، ويمكن بهذه الطريقة شحنه وتخزينه في أمانٍ.

انظر أيضًا: الأسيتون
؛ كربيد الكالسيوم
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى