مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الاتحاد الاقتصادي والنقدي الأوروبي

الاتحاد الاقتصادي والنقدي الأوروبي
الخطوة الأخيرة في عملية تكوين سوق اقتصادية واحدة بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إذ تستطيع هذه الدول من خلال الاتحاد الاقتصادي والنقدي تحقيق وحدة في الأسواق والسلع والأيدي العاملة ورؤو الأموال. وسيوفر السوق الواحد الموارد الاقتصادية، ويمهد الطريق أمام الشركات في مختلف الدول الأعضاء لاتمام عمليات التبادل التجاري فيما بينها بسهولة أكبر. وقد نجح الاتحاد الاقتصادي والنقدي في تحقيق أحد أهدافه الرئيسية هو استبدال عملة واحدة (اليورو) بعملات الدول الأعضاء الأخرى. انظر: اليورو
.

وكانت إحدى عشرة دولة من دول الاتحاد الأوروبي قد وافقت علي إنجاز المعاملات النقدية فيها باليورو بدءًا من الأول من يناير 1999م. والدول هي: أسبانيا؛ ألمانيا؛ أيرلندا؛ إيطاليا؛ البرتغال؛ بلجيكا؛ فرنسا؛ فنلندا؛ لوكسمبرج؛ النمسا؛ هولندا. وامتنعت أربع دول من قبول التعامل باليورو بدلاً من عملاتها وهي: الدنمارك؛ السويد؛ المملكة المتحدة اليونان. غير أن اليونان انضمت إلى الدول الموافقة عام 2001، وربما تنضم الدول الثلاث الأخرى في المستقبل. وتلتزم الدول الموافقة على التعامل النقدي باليورو بتوفير متطلبات اقتصادية محددة منها: استقرار الأسعار في الدولة، ووجود أسعار لمختلف العملات. وسعر الصرف هو سعر عملة إحدى الدول بالنسبة لعملة دولة أخرى.

ثبتت الدول الأعضاء التي وافقت على التعامل باليورو أسعار صرف عملاتها بتجميد هذه الأسعار مقابل اليورو. وقد استمر التعامل بموجب أسعار صرف هذه العملات حتى مطلع عام 2002م عندما استبدل اليورو بالعملات الوطنية. ينظم المصرف المركزي الأوروبي عملية التعامل باليورو.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى