مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

البطولات الرياضية العربية

أعضاء الاتحاد العربي لكرة القدم
البطولات الرياضية العربية
بطولات تنظّم بين الدول العربية، وتُقام على أراضيها. تهدف هذه البطولات إلى جمع شباب الدول العربية في ميدان التنافس الرياضي للتعارف والتآزر؛ وإثارة الاهتمام بالرياضة، ورفع مستواها بين الشباب، وتوفير مجال التنافس الرياضي فيما بينهم؛ مما يؤهلهم للاشتراك في الدورات الدولية والأولمبية.وتمثل البطولات الرياضية أكبر التجمعات الرياضية التي تُنظم على مستوى الدول العربية؛ من حيث عدد الدول المشاركة فيها، وعدد الألعاب والرياضات التي تقام خلالها. وتعدّ الدورات الرياضية العربية أشهر هذه البطولات.

الدورات الرياضية العربية
فرق شاركت في بطولات كأس الكؤوس
تُقام الدورات الرياضية العربية بين دول جامعة الدول العربية كل أربع سنوات. ويوافق مجلس جامعة الدول العربية على الدولة التي تُقام بها الدورة بناء على اقتراح مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، على ألا تقام دورتان متتاليتان في دولة واحدة. وتحدد الدولة المنظمة للدورة ـ التي وقع عليها الاختيار ـ الفترة المناسبة لإقامة الدورة، على ألا تقل مدة إقامة الدورة عن عشرة أيام ولا تزيد على عشرين يومًا، يدخل في ذلك يوما الافتتاح والختام. ويجب أن يحمل اللاعب المشارك في هذه الدورات جنسية الدولة التي يمثّلها، وأن يكون من الهواة وفقًا للشروط المعتمدة من قِبل الاتحادات الرياضية الدولية المختصّة.
حفل الافتتاح.
يبدأ بوصول رئيس الدولة أو نائبه إلى مقر الحفل، وعزف السلام الوطني للدولة المضيفة. يدخل المشتركون في الدورة بعد ذلك إلى الملعب في طابور عرض يتقدمه حامل شعار جامعة الدول العربية وحامل علمها، ويسير كل فريق بزيّه الرسمي، تتقدمه لافتة تحمل اسم الدولة التي يمثلها وعلمها الوطني. وتسير الفرق حسب الترتيب الألفبائي لأسماء الدول، أما فريق الدولة المضيفة فيسير في مؤخرة طابور العرض. يعلن رئيس الدولة المنظمة أو نائبه افتتاح الدورة، ثم يقوم الأمين العام للجامعة أو من ينوب عنه بصحبة رئيس اللجنة المنظمة للدورة، برفع علم الدورة في الملعب الرئيسي. ويظل هذا العلم مرفوعًا طوال مدة الدورة. يلقي الأمين العام للجامعة أو نائبه كلمة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ويؤدي اللاعبون المشاركون قَسم الدورة
، ثم تبدأ فعاليات الدورة.
برنامج ألعاب الدورة.
يشتمل برنامج ألعاب الدورة على مسابقات فردية وأخرى جماعية. وتشمل الألعاب الفردية
: ألعاب القوى، والسباحة، والغطس، والجمباز، وكرة المضرب، وكرة الطاولة، والملاكمة، والمصارعة الحرة والمصارعة الرومانية، ورفع الأثقال، والفروسية، والرماية، والدرّاجات، والجودو، والكاراتيه.

وتشمل الألعاب الجماعية
: كرة القدم، وكرة السلة، والكرة الطائرة، وكرة اليد، وكرة الماء. ويجوز أن تُضاف إلى البرنامج الأساسي لعبتان احتياطيتان، بناء على رغبة إحدى الدول المشاركة، وموافقة ثلاث دول أخرى، من بينها الدولة المنظمة. وتُلغى المسابقات الخاصة بالألعاب التي لا تشارك فيها ثلاث دول على الأقل. تُجرَى جميع المسابقات والمباريات وفقًا لقانون الاتحاد الدولي المختص بكل لعبة، ما لم يُنصُّ على خلاف ذلك.

من فعاليات إحدى منافسات كرة القدم
في البطولات العربية. الكرة الطائرة.
إحدى الألعاب التي بدأت تنتشر عربيًا. كرة السلة.
إحدى مباريات البطولة العربية في كرة السلة. كرة الطاولة.
إحدى ألعاب المنافسة بين الناشئين.

مراسم الفوز.
يتخذ اللاعبون الحاصلون على المراكز الأول والثاني والثالث أماكنهم، وهم بزيهم الرياضي فوق قائم مدرج، مواجه لمقصورة الشرف، حيث يقف الفائز الأول في درجة تعلو قليلاً الدرجة التي يتخذها الفائز الثاني عن يمينه، والدرجة التي يتخذها الفائز الثالث عن يساره. ويُمنح الفائزون بالمركز الأول ميداليات ذهبية، والفائزون بالمركز الثاني ميداليات فضية، والفائزون بالمركز الثالث ميداليات برونزية. وتُسلّم الميداليات عقب انتهاء مسابقات كل لعبة مباشرة. وتُرفع أعلام الدول الثلاث الفائزة، مع عزف السلام الوطني للدولة الفائزة بالمركز الأول، بعد قيام مندوب الجامعة ورئيس اللجنة المنظمة بتسليم الميداليات.

حفل الختام.
يقام حفل ختام الدورة عقب إقامة آخر مسابقة أو مباراة. يدخل حمَلة أعلام الدول المشاركة في الدورة إلى الملعب، حسب الترتيب الألفبائي لأسماء الدول، وتدخل خلفهم أعداد رمزية من لاعبي الفرق، يسيرون جميعًا في صفوف، ويقف الجميع في منتصف الملعب. يقوم الأمين العام لجامعة الدول العربية، أو من ينوب عنه، ويصحبه رئيس اللجنة المنظمة بإنزال علم الدورة، حيث يتسلّمه الأمين العام للجامعة، أو من ينوب عنه، لحفظه بالأمانة العامة حتى يقرر مجلس الجامعة الدولة التي ستقام بها الدورة التالية، ثم يلقي الأمين العام للجامعة أو من ينوب عنه كلمة يعلن فيها ختام الدورة.

أحد اجتماعات لجنة الدورات والمسابقات
في الاتحاد العربي لكرة القدم. لجنة المعلقين الرياضيين

اللجان المشرفة على الدورة.
تعيّن الدولة المنظمة مديرًا للدورة، يتولّى الإشراف على تنفيذها، ومتابعة برنامجها، وتوصيات وقرارات اللجنة المنظمة، ويكون مسؤولاً عن كل ما يتعلق بالدورة. وتشكّل الدولة المنظمة لجنة من خبرائها المتخصصين في المجالات؛ الفنية، والإدارية، والمالية، تضم ممثّلاً أو أكثر، من إدارة الشباب والرياضة بجامعة الدول العربية، وممثّلاً عن الاتحاد العربي للألعاب الرياضية تسمى اللجنة المنظمة
، وهي تختص بالإشراف العام على شؤون الدورة، ومتابعة تنفيذ البرنامج العام للدورة، وتنسيق مواعيد المسابقات والمباريات بين الألعاب المختلفة، وتكون مسؤولة عن كل ما يتعلق بالدورة. وتستعين اللجنة المنظمة بلجان فرعية تنبثق عنها، وبالاتحادات الرياضية العربية للألعاب المختلفة.

وإضافة إلى ذلك، فهناك لجان أخرى مثل، اللجنة الفنية لكل لعبة برئاسة أحد المتخصصين بالدولة المنظمة، وعضوية مسؤول عن كل دولة، متخصص في اللعبة نفسها، وممثل عن إدارة الشباب والرياضة بجامعة الدول العربية، وممثل عن الاتحاد العربي للعبة، ولجنة للاحتكام برئاسة ممثل الاتحاد العربي للألعاب الرياضية، وممثل إدارة الشباب والرياضة بجامعة الدول العربية، ورئيس لجنة اللعبة المتنافس بشأنها، ولجنة برئاسة مدير الدورة، وممثل الاتحاد العربي للألعاب الرياضية وممثل إدارة الشباب والرياضة بجامعة الدول العربية، للتأكد من صحة الشروط الواجب توافرها في الدورة.

الهيئات المنظّمة للدورات الرياضية العربية

سباق الدراجات.
إحدى منافسات سباق الدراجات العربي التي أقيمت في قطر. الشطرنج.
إحدى منافسات بطولة الشطرنج العربية.
تشرف جامعة الدول العربية بالتعاون مع الاتحاد العربي للألعاب الرياضية على الدورات الرياضية العربية. ويجمع الاتحاد العربي للألعاب الرياضية الهيئات الأهلية العاملة في البلدان العربية، ويعمل على النهوض بالرياضة العربية. ويتشكّل الاتحاد العربي للألعاب الرياضية العربية من اللجان الأولمبية العربية، والاتحادات الرياضية العربية، والأعضاء العرب في اللجنة الأولمبية الدولية.
اللجان الأولمبية العربية.
وعددها 21 لجنة تشمل: الأردن، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، وتونس، والجزائر، وجيبوتي، والسعودية، والسودان، وسوريا، والصومال، والعراق، وعُمان، وفلسطين، وقطر، والكويت، ولبنان، وليبيا، ومصر، والمغرب، وموريتانيا، واليمن.
الاتحادات الرياضية العربية.
وهي 26 اتحادًا لألعاب: الاسكواش، وألعاب القوى، والتربية البدنية والرياضة، وكرة المضرب، والجمباز، والجودو، والجولف، والدراجات، والصحافة الرياضية، ورفع الأثقال، والرماية، والسباحة، وكرة السلة، والشرطة، والشطرنج، والكرة الطائرة، وكرة الطاولة، والطب الرياضي، والفروسية، وكرة القدم، والكاراتيه، والمبارزة، والمصارعة، والمعوقين، والملاكمة، وكرة اليد.
الدورات الرياضية العربية التي أقيمت

أحد اجتماعات اللجنة التنفيذية الخامس والعشرون، للاتحاد العربي لكرة القدم. أحد اجتماعات لجنة الحكام العرب، الاتحاد العربي لكرة القدم.
أقيمت ثماني دورات رياضية عربية. وفيما يلي بيان بأرقام هذه الدورات، وموعد إقامتها ومكانها، وعدد الدول التي شاركت فيها، وعدد الألعاب التي أقيمت خلالها: الأولى عام 1953م، بالإسكندرية في مصر، وشاركت فيها ثماني دول، وأقيمت خلالها عشر ألعاب؛ الثانية عام 1957م، ببيروت في لبنان، وشاركت فيها عشر دول، وأقيمت خلالها 13 لعبة؛ الثالثة عام 1961م، بالدار البيضاء في المغرب، وشاركت فيها 11 دولة، وأقيمت خلالها 12 لعبة؛ الرابعة عام 1965م، بالقاهرة في مصر، وشاركت فيها 14 دولة، وأقيمت خلالها 13 لعبة؛ الخامسة عام 1976م، بدمشق في سوريا، وشاركت فيها 11 دولة، وأقيمت خلالها 17 لعبة؛ السادسة عام 1985م بالدار البيضاء في المغرب، وشاركت فيها 21 دولة، وأقيمت خلالها 18 لعبة؛ السابعة عام 1992م، بدمشق في سوريا، وشاركت فيها 18 دولة، وأقيمت خلالها 16 لعبة. وأقيمت الدورة الرياضية العربية الثامنة عام 1997م، في مدينة كميل شمعون الرياضية ببيروت في لبنان، وشاركت فيها 19 دولة، مثَّلها 2200 لاعب ولاعبة. أحرزت مصر الترتيب الأول في الدورة برصيد 193 ميدالية: 97 منها ذهبية و56 فضية و40 برونزية. وجاءت الجزائر في المركز الثاني من حيث عدد الميداليات، حيث أحرزت 131 ميدالية، ثم جاءت المغرب في المركز الثالث برصيد 47 ميدالية. وتوجت السباحة المصرية رانيا علواني ـ نجمة الدورة ـ بفوزها بتسع ميداليات ذهبية وميداليتين فضيتين.

البطولات الرياضية العربية الخاصة بألعاب معينة.
وهي بطولات تقام كل منها في لعبة واحدة، مثل كرة القدم وكرة السلة وكرة المضرب والتنس الأرضي؛ فمنها ما يُقام على مستوى جميع الدول العربية مثل بطولة كأس العرب، وكأس فلسطين في كرة القدم، ومنها ما يُقام علي مستوى دول الخليج العربي مثل دورة الخليج العربي لكرة القدم، وبطولة أبطال الدوري لكرة السلة، وأخرى تقام على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي مثل بطولة كأس مجلس التعاون الخليجي لأبطال الدوري في كرة القدم.

أقيمت بطولة الأندية العربية الثالثة عشرة للأندية أبطال الدوري لكرة القدم عام 1997م، في تونس، حيث استضافها فريق الإفريقي التونسي الذي فاز بالمركز الأول في البطولة، وأحرز فريق الأهلي المصري المركز الثاني على ثماني فرق مشاركة في الدورة هي الإفريقي والصفاقسي التونسيين والأهلي المصري والأهلي السعودي وكاظمة الكويتي ووداد تلمسان الجزائري وشباب الأمعري الفلسطيني والوحدات الأردني. وأقيمت البطولة العربية الثامنة للأندية أبطال الكؤوس في كرة القدم عام 1997م في مصر، حيث استضافها فريق نادي الإسماعيلي المصري. وفاز فريق مولدية وهران الجزائري بالمركز الأول في البطولة، وأحرز فريق الشباب السعودي المركز الثاني. وأقيمت بطولة النخبة الثالثة للأندية أبطال الكؤوس في كرة القدم عام 1997م في المغرب، وفاز فريق الأهلي المصري بالمركز الأول في البطولة، وأحرز فريق أوليمبيك خريبكة المغربي المركز الثاني. واحتفظ فريق الأهلي المصري بالبطولة عام 1998م، وفاز بها فريق مولودية وهران عام 1999م، وفريق الشباب السعودي عام 2000م، وفريق الهلال السعودي عام 2001م. والجدول التالي يبين نتائج بطولات النخبة السبع والفرق الفائزة بها.

وأقيمت بطولة الأندية العربية للتاكوندو عام 1997م ببيروت في لبنان، وفاز فيها نادي الهلال السعودي بالمركز الأول، ونادي المول لاسال اللبناني منظم البطولة بالمركز الثاني، ونادي الفارس الأردني بالمركز الثالث.

وأقيمت البطولة العربية العاشرة لألعاب القوى عام 1997م بالطائف في السعودية، وفازت قطر فيها بالمركز الأول بإحرازها 21 ميدالية (عشرة ذهبية، وست فضية، وخمس برونزية)، وجاءت السعودية منظمة البطولة في المركز الثاني، حيث أحرزت 17 ميدالية (خمس ذهبية، وسبع فضية، وخمس برونزية)، ثم جاءت السودان في المركز الثالث حيث أحرزت ثلاث ميداليات (اثنتين ذهبية، وواحدة فضية).

وأقيمت البطولة العربية لكرة اليد عام 1997م في عَمَّان في الأردن، وفاز فيها فريق الأهلي المصري بالمركز الأول على فرق الأهلي الإماراتي، والأهلي السعودي، والأوليمبي المصري.

انظر أيضًا: إستاد الملك فهد
؛ الألعاب الأوليمبية
؛ بطولة الفيفا للقارات على كأس الملك فهد
.
أسئلة

متى تقام الدورات العربية؟ ومن يشارك فيها ؟
ما مكونات برنامج الدورات الرياضية العربية ؟
ما الهيئات المنظمة للدورات الرياضية العربية ؟
عدِّد الاتحادات الرياضية العربية ؟ اذكر خمسة منها.
اذكر تواريخ وأماكن الدورات الرياضية العربية التي أقيمت حتى عام 1997م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى