مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

البغدادي، هاشم محمد

البغدادي، هاشم محمد
(1339 – 1393هـ، 1920 – 1973م). هاشم بن محمد بن درباس القيسي البغدادي خطاط عراقي كبير، اشتهر بحسن خطِّه وجمال تراكيبه، وجمعه لخصائص المدرسة العراقية والمصرية والتركية. وُلِدَ في بغداد وبدأ بتعلم الخط منذ طفولته على الملا عارف الشيخلي والحاج علي صابر، ثم تتلمذ على الشيخ علي الفضلي حتى نال منه الإجازة عام 1943م، ورحل إلى مصر ليستزيد في مدرسة الخطوط، وقد دخل السنة النهائية مباشرة وتخرج عام 1945م بامتياز. وقد أجازه هناك الخطاطان محمد حسني الدمشقي وسيد إبراهيم عام 1944م. وسافر إلى إسطنبول عام 1950م ليطلع على روائع الخطوط الموجودة فيها، وكتب أمام كبير خطاطيها حامد الآمدي فأجازه مرتين.

عمل خطاطًا في مديرية المساحة العامة حتى عام 1960م حيث عُيِّن رئيسًا لفرع الزخرفة والخط في كلية الفنون الجميلة ببغداد. علّم الخط لعدد كبير من الخطاطين المعاصرين الذين اتبعوا طريقته. عُرف بخلقه ودأبه ومهارته وبإخلاصه، حتى أنه قصد دمشق عام 1972م فأقام ـ على نفقته وبخطه ـ شاهدًا رخَاميًا جديدًا لقبر زميله الخطاط الكبير محمد بدوي الديراني.

نشر كتابًا تعليميًا بعنوان قواعد الخط العربي
، وكتب عددًا كبيرًا من اللوحات الخطية، والعملات، وزيَّنت خطوطه جوامع عبدالقادر الكيلاني والحيدر خانة وسعد بن أبي وقاص والشهداء والمرادية و14 رمضان وغيرها. أشرف على طباعة مصحف الأوقاف عن مخطوط للخطاط محمد أمين الرشدي بعد أن ذهَّبه ورقَّم آياته وكتب عناوين سوره وأحزابه وسجداته.

انظر أيضًا: الديراني، محمد بدوي
؛ الخط العربي
؛ سيد إبراهيم علي
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى