مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

التأمين الوطني

التَّأْمين الوطني
برنامج حكومي في المملكة المتحدة، وجمهورية أيرلندا يقدم دعمًا ماليًا لأي أسرة فقدت دخلها بسبب بطالة أو مرض أو ترمّل أو تقاعد. وتأتي الأموال لدفع الإعانات المالية من الاشتراكات المنظمة التي يدفعها جميع العاملين وأرباب العمل أيضًا. وقد وُقِّع، مثلاً، اتفاق بين المملكة المتحدة وجمهورية أيرلندا لدفع معاشات لأبناء كلا البلدين. وقد تم إدخال برنامج التأمين الوطني سنة 1911م.

في بريطانيا، تدير البرنامج، مصلحة الضمان الاجتماعي، وتشرف على عدة مئات من المؤسسات المحلية. بالإضافة إلى متلقي المرتبات يقوم بدفع الاشتراكات العاملون الأحرار وغير العاملين الذين لديهم مصادر دخل سنوية تفوق حدًا معينًا. يذهب جزء من كل اشتراك إلى برنامج حوادث العمل الذي يساعد العمال المصابين بأضرار عَرَضية أو أمراض مهنية. بالإضافة إلى الاشتراكات، يتلقى صندوق التأمينات مدفوعًا من خزينة الدولة وإيرادات فوائد الاستثمارات. ينفق الصندوق مبالغ مجزية سنويًا لهؤلاء الذين يشملهم البرنامج.

يدفع المشتركون في البرنامج اشتراكاتهم عبر نظام يسحب فيه أرباب العمل اشتراك التأمين الوطني، من مرتبات عمالهم، ويقدم العمال الأحرار اشتراكاتهم مباشرة.

في أيرلندا الشمالية. تدير التأمين الوطني مصلحة الخدمات الاجتماعية، أما النظام فهو يشبه نظام بريطانيا.
في جمهورية أيرلندا. تدير مصلحة الرعاية الاجتماعية برنامج تأمين وطني يشبه النظام البريطاني. غير أن العضوية في البرنامج ليست إلزامية لأولئك الذين يكسبون أكثر من مبلغ معين سنويًا. وتتلقى المشارِكات منحة زواج تدفع لهن نقدًا. ويُمْنح البناؤون تعويضات إضافية مقابل التعطُّل عن العمل بسبب رداءة الطقس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى