مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

التعاون الاقتصادي الآسيوي الباسفيكي آبك

التعاون الاقتصادي الآسيوي الباسفيكي (آبك)
منتدى يناقش التعاون الاقتصادي في منطقة الباسفيكي (المحيط الهادئ)، ويتكون من ثمانية عشر دولة تحد المحيط الهادئ. يهدف آبك إلى تقليل الحواجز التجارية بين الدول الأعضاء وتطوير التجارة والاستثمار في المنطقة.

تتمتع اثنتا عشرة دولة بعضوية المجموعة منذ إنشائها في عام 1989م، وهذه الدول هي: أستراليا وبروناي وكندا وإندونيسيا واليابان وماليزيا ونيوزيلندا والفلبين وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايلاند والولايات المتحدة. وفي عام 1991م انضمت الصين وهونج كونج وتايوان إلى المجموعة، بينما انضمت المكسيك وبابوا غينيا الجديدة في عام 1993م، وتشيلي في عام 1994م. ورغم أن هونج كونج أصبحت منطقة إدارية خاصة تابعة للصين عام 1997م، إلا أنها احتفظت بعضويتها في المجموعة.

وفي العامين الأولين لإنشائه شكل أعضاؤه عشر مجموعات عمل لتحديد مجالات التعاون بين الدول الأعضاء. ويلتقي وزراء الخارجية سنويًا منذ إنشاء المجموعة في عام 1989م. وفي عام 1993م التقى رؤساء الدول لأول مرة، وشكلوا لجانًا لبحث أوجه التعاون في مجالات التجارة والاستثمار، والتعليم العالي، وتنمية الموارد البشرية، كما كونوا منتدى الأعمال الباسفيكي لتطوير التعاون بين المؤسسات ذات الملكية الخاصة في الدول الأعضاء، والذي حل محله مجلس الأعمال الاستشاري في عام 1996م. وفي عام 1994م وافق رؤساء الدول على إنشاء منطقة تجارة حرة بين الدول بحلول عام 2020م، وصاغوا في عام 1995م ماعرف باسم جدول أعمال ملتقى أوساكا، وهو قائمة إجراءات يتوقع استكمالها بحلول عام 2020م. ويحتفظ آبك بمكتب إداري صغير في سنغافورة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى