مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الحسيني، بدر الدين

الحُسَيْني، بدر الدِّين

( ؟ – 1354هـ، ؟ – 1935م). المحدِّث الأكبر الشيخ محمد بن يوسف بن عبدالرحمن بن عبدالوهاب بن عبدالملك المغربي المراكشي.

وُلد والده بقرية بيبان من مديرية البحيرة المصرية، رحل إلى مراكش، ثم إلى سوريا، ونزل دمشق. ويرجع نسبه إلى الحسن بن علي بن أبي طالب.
ولد الشيخ بدرالدين بدمشق، فحفظ الصحيحين بأسانيدهما، ودَرَس العلوم الإسلامية المختلفة. وكان يأبى الافتاء ولا يرغب في التصنيف.
عندما قامت الثورة على الاحتلال الفرنسي في سوريا، كان الشيخ بدر الدين يطوف المدن السورية، متنقلاً من بلدة إلى أخرى، حاثًا على الجهاد، فكان زعيمًا للثورة والثائرين المجاهدين.
كان يقضي وقته بالتدريس والتوجيه والتربية في دار الحديث، وفي جامع بني أمية تحت قبة النسر. وكان تقيًا سخيًا، يُحِيل الفتوى إلى تلاميذه، على الرغم من غزارة علمه. وجَّه وصايا لقواد الجيوش العثمانية ـ كأنور وجمال وأترابهما، يوصيهم فيها برعاية الله في كل صغيرة وكبيرة، والنهي عن إيذاء أهل الذمة.

دعم الشيخ الثورة العربية، واعترف بالشريف حسين وكيلاً للدفاع عن قضية العرب بالشام، ورفض اتهام الأتراك له بالخروج على الدولة. وقاوم الفرنسيين ورفض مقابلة الجنرال غورو حينما وصل إلى دمشق، وأعلن أن الجهاد ضد الفرنسيين فرض، وحاول أن يثني الناس عن دفع الضرائب لهم. وطاف محافظات سوريا ليعبئ الناس ضد الفرنسيين، ولم تلبث أن عمَّت الثورة كل محافظات سوريا، ورفض الشيخ طلب الفرنسيين تهدئة الأوضاع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى