مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الخليل

الخليل

مدينة فلسطينية تقع في الضفة الغربية لنهر الأردن إلى الجهة الجنوبية الغربية من القدس، ويبلغ عدد سكانها 100,000 نسمة.

تمثل مدينة الخليل مركزًا تسويقيًا وإداريًا للضفة الغربية. وفيها مصانع لصناعة الزجاج والدباغة، والصناعات الغذائية، واقتلاع الحجارة والرخام، وبها جامعة إسلامية.

والخليل مدينة دينية قديمة مقدّسة بها المسجد الإبراهيمي حيث قبر إبراهيم الخليل، عليه السلام، ومقامه، وهو من أهم المزارات الدينية. ويحيط به سور ضخم قديم طول الحجر الواحد منه 7 أمتار. وفيه المنبر الذي نقله إليه صلاح الدين بن يوسف من ثغر عسقلان بعد تخريبه من قبل الصليبيين.

بعد اغتصاب فلسطين أصبحت مدينة الخليل، تابعة رسمياً للأردن، منذ عام 1950م، مثلها في ذلك مثل سائر مدن وقرى الضفة الغربية. وقد احتلت إسرائيل الضفة الغربية بما فيها مدينة الخليل في حرب يونيو عام 1967م.

ومنذ الاحتلال الإسرائيلي عام 1967م، وإسرائيل تحاول تهويد المدينة؛ فأنشأت فيها إحدى أكبر المستوطنات، كما أنها استولت على الحرم الإبراهيمي وأبقت على قسم صغير منه للمسلمين. ومع ذلك فقد استمرت تحرشات اليهود بالمصلين في هذا الجزء مما أدى في أواخر رمضان 1414هـ، مارس 1994م إلى ما سُمي بمذبحة الحرم الإبراهيمي
حيث أقدم بعض المستوطنين اليهود على إطلاق النار على المصلين أثناء تأدية صلاة الفجر ونتج عن المذبحة استشهاد العشرات من المسلمين وإصابة الكثيرين. أعادت إسرائيل نشر قواتها في مدينة الخليل بمقتضى الاتفاقيات المبرمة بينها والسلطة الفلسطينية، فانسحبت من جزء كبير منها عام 1997م، وجود المستوطنات اليهودية في المدينة لازال يشكل ذريعة للوجود الإسرائيلي بها، وهاجسًا أمنيًا للمواطنين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى