مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الدوما

الدوٍما

اسم كان يطلق على المجالس التشريعية المختلفة في روسيا خلال فترة حكم القياصرة، وهي بمثابة البرلمان وكلمة الدُّوما تعني مكان التفكير.

وكان المجلس النيابي الأدنى الذي شكَّله القيصر نقولا الثاني نتيجة لثورة 1905م بمثابة أشهر مجلس نيابي في روسيا. وفي الوقت الذي لم يكن فيه القيصر في حاجة إلى أية مجالس نيابية منتخبة، فقد شكل هذا المجلس لتخوُّفه من حدوث أية ثورات أخرى إذا لم يمنح الشعب فرصة المساهمة في الحكومة. ومنحت القوانين المعقدة الخاصة بانتخاب الدُّومات حقٍّ التصويت للنساء. وكان الناخبون مقسمين إلى أربع فئات، كانت كل فئة تنتخب عددًا محدودًا من الأعضاء للمجامع الانتخابية التي كانت تتولى اختيار أعضاء الدوما.

وكانت البنية الانتخابية مصمَّمة على نحو يعطي ثقلاً أكبر للناخبين ذوي الاتجاهات المحافظة والمؤيدة للقيصر. وعلاوة على هذا، فإن القوانين التي شرعتها الدُّوما كانت تدخُل إلى حيِّز التنفيذ بعد أن يُصدِّق عليها القيصر، والمجلس النيابي الأعلى الذي كان القيصر يسيطر عليه.

وقد افتُتحت أعمال أول دُوما في عام 1906م، ولكنَّ معظم أعضائها عارضوا الحكومة بشدة، مما دفع نقولا إلى حل المجلس الذي كان قد عَقد أربعين جلسة فقط، ودعا إلى إجراء انتخابات جديدة. وافتُتحت أعمال الدوما الثانية في عام 1907م، ولكن أعضاء هذا المجلس لم يتعاونوا بشكل كافٍ مع الحكومة، ولذلك فقد حلَّ نقولا هذا المجلس بعد مضي بضعة أشهر فقط على تشكيله.

وطرأت في شهر يونيو من عام 1907م تغيرات كثيرة على القوانين الانتخابية بغرض منح المزيد من الثِّقل للناخبين ذوي الاتجاهات المحافظة. ونتيجة لهذا التغير، فقد تشكَّل الدوما الثالث في فترة لاحقة من عام 1907م. وتعاون هذا المجلس مع حكومة القيصر حيث صدَّق المجلس على القوانين الخاصة ببعض القضايا المهمة الخاصة بالإصلاح الزراعي والتعليم. وأكمل هذا المجلس العمل حتى دورته السنوية الخامسة. وكان المجلس النيابي الرابع محافظًا أيضًا، وقد انتُخب في عام 1912م.

وتبنَّى المجلس النيابي الرابع آراءً نقدية حادة تجاه قيادة نقولا، خصوصاً بعد نشوب الحرب العالمية الأولى عام 1914م وشكَّل قادة المجلس لجنة ألزمت نقولا بالتخلي عن العرش في مارس 1917م.حُلَّ هذا المجلس في أكتوبر 1917م دون أن يكمل دورته لافتقاره التأييد الشعبي. وفي نوفمبر 1917م، استولى الشيوعيون على السلطة وحلّوا الهيئة التشريعية الروسية.

تبنت روسيا دستورًا جديدًا في عام 1993م تم بمقتضاه تكوين دوما الدولة من 450 عضوًا. شكل هذا الكيان المجلس الأدنى من الهيئة التشريعية القومية المعروفة باسم مجلس الاتحاد.

انظر أيضًا: نقولا الثاني
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى