مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الرعاية النهارية

الرعاية النهارية

الرعاية التي يتلقاها الأطفال أو الكبار العاجزين عندما يكون الشخص المسؤول عن رعايتهم غير قادر على ذلك. ففي الكثير من الدول، وخاصة الدول الصناعية، كانت النساء يقمن برعاية أطفالهن. ولكن في السنوات الأخيرة بدأت أعداد متزايدة من النساء يعملن خارج المنزل، ونتيجة لذلك أصبح العديد من العائلات دون عائل في المنزل أثناء النهار، مما زاد الطلب على الرعاية النهارية.

أنواع رعاية الأطفال النهارية.
يرسل العديد من النساء في الدول الصناعية أطفالهن إلى مراكز الرعاية النهارية
أو دور الحضانة
، وهي أماكن تتلقى فيها مجموعة من الأطفال إشرافًا ورعاية من الكبار. وقد يضع بعض الأمهات أطفالهن في منزل رعاية عائلي
، وفي مثل هذه المنازل تباشر الأم، وفي بعض الأحيان الأب، رعاية مجموعة من الأطفال، في منزلها، بجانب أطفالها. ويحصل بعض العائلات على الرعاية النهارية باستئجار مربية أو حاضنة
، تسكن مع العائلة في المنزل، أو تأتي إليه نهارًا، بينما يعتمد بعض العائلات في رعاية أطفالها على الأقارب.

الرعاية النهارية لأطفال المدارس.
بعض النساء العاملات، أو الأباء، يمكنهن التواجد بالمنزل عند ذهاب أطفالهن إلى المدرسة وعودتهم منها، ولكن الكثيرات لا يستطعن ذلك، ولا يستطيع أزواجهن ذلك أيضًا، مما يوجب الحاجة إلي الرعاية النهارية قبل ذهاب الطفل إلى المدرسة وبعد عودته منها.

وقد تتوفر مثل هذه الرعاية في المدرسة التي يذهب إليها الطفل، أو في مركز رعاية نهارية، أو في منزل رعاية عائلي، أو في منزل أحد الأقارب أو الجيران، ولكنها قد لا تتوفر في العديد من المناطق، مما يحتم على الأطفال رعاية أنفسهم بأنفسهم.

الدعم الحكومي للرعاية النهارية.
يدير الأفراد، أو المنظمات غير الحكومية، برامج الرعاية النهارية في معظم الدول، ولا تدير الحكومات إلا القليل منها.

دعم أصحاب العمل للرعاية النهارية.
في بعض الدول، يمنح أصحاب العمل الموظفين امتيازات لرعاية الأطفال أو غيرهم من المعتمدين عليهم. ومن هذه الامتيازات العمل بنظام الساعات، وجداول العمل الميسرة، والأجازات الغير مدفوعة الأجر. ويوفر بعض أصحاب العمل مراكز الرعاية النهارية في مكان العمل، بينما يساعد بعضهم الموظفين على الحصول على الرعاية النهارية خارج مكان العمل.

اختيار مانحي الرعاية النهارية للأطفال.
يوصي الخبراء الأباء بالتدقيق في اختيار مانحي الرعاية النهارية للأطفال، وذلك باختيار المرخص لهم بذلك من السلطة المحلية. ولكن الكثير من الدول لا تعنى بتنظيم الرعاية النهارية أو الترخيص لمانحيها. ويوصي الخبراء أيضًا أن يكون مانح الرعاية النهارية من الذين تلقوا تدريبًا على رعاية الأطفال، وأن يكون عدد مقدمي الرعاية كافيًا بحيث يتلقى كل طفل الرعاية الكافية. وبالإضافة إلى ذلك، لا بد أن يكون المكان آمنًا، وأن تكون المعدات والنشاطات مناسبة لسن الأطفال، وأن يسمح للأباء بزيارة المكان في أي وقت.

الرعاية النهارية للكبار.
العديد من الكبار في الدول الصناعية يقوم بمساعدتهم مساعدون شخصيون، يأتون إلى المنزل لتقديم الرعاية الشخصية لهم ومساعدتهم على أعمال المنزل. وبعض المجتمعات تخصص مراكز رعاية نهارية للكبار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى