مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الزبادي، اللبن

الزبادي، اللبن.

اللبن الزبادي أحد منتجات الألبان، التي تُصَنَّع من الحليب. ويُعَدُّ الزَّبادي من الأطعمة المحبوبة في أجزاء كثيرة من العالم. وقد تناول الناس في إيران، وتركيا، وبعض دول الشرق الأوسط الأخرى الزبادي منذ آلاف السنين.

يُصَنَّع الزبادي من حليب الجاموس والأبقار والماعز، أو الحيوانات الأخرى المجترة. ويُصَنَّع الزّبادي التّجاري في العادة من حليب الأبقار، وقليل منه على نحو مشترك من حليب الأغنام والماعز. ويُضيف صناع الزبادي نوعين من البكتيريا إلى الحليب لصنع الزبادي. وتُسمّى هذه البكتيريا بمسميات متعددة، منها الملينة البلغارية والعقدية اللعابية
. وتضاف هذه البكتيريا بعناية ثم تُضبط درجة الحرارة حتى يتمّ النضج. وتُغَيِّر البكتيريا اللاكتور؛ أي سكر الحليب إلى حمض اللاكتيك
أو حمض اللبنيك، وذلك أثناء عملية التخمُّر. ويتسبّب حمض اللبنيك في تحويل الحليب من سائل إلى سائل ثخين (غليظ) مُكَوِّنًا الزبادي. وتُعطي محتويات الزّبادي من الحمض طعمًا لاذعًا يستمتع به كثير من الناس.

وعلى أيّة حال، فهناك آخرون يفضلون تحلية الزبادي بطعم الفواكه. ويحتوي الزبادي على العناصر الغذائية الموجودة في الحليب. وهناك أنواع أخرى من الزَّبادي ليس لها طعم، وتحتوي فقط على سعرات حرارية قليلة وذات كمية محددة، ولذلك، فهي ميسرة للوجبات الغذائية منخفضة السّعرات الحرارية.

ويصنع بعض الناس الزبادي بالمنزل. فهم يستخدمون الزّبادي التجاري أو البكتيريا من معامل خاصّة لبدء عملية التخمُّر. وتقوم عدة شركات بصناعة آلات صنع الزبادي للاستخدام المنزلي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى