مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

السلسلة الدافعة الكهربائية

السلسلة الدافعة الكهربائية

تسمى أيضًا السلسلة الكهروكيميائية
أو سلسلة النشاط
، وهي قائمة بالفلزات والهيدروجين مرتبة حسب ميلها لفقد الإلكترونات أثناء التفاعل الكيميائي. والفلزات التي يزيد فقدانها الإلكترونات عن الهيدروجين تُرتب قبله في السلسلة، بينما تُرتب تلك التي يقل ميلها لفقد الإلكترونات عن الهيدروجين بعده في هذه السلسلة. وفيما يلي ترتيب بعض العناصر شائعة الاستخدام في السلسلة الكهروكيميائية: البوتاسيوم؛ فالكالسيوم؛ فالصوديوم؛ فالمغنسيوم؛ فالألومنيوم؛ فالزنك؛ فالحديد؛ فالنيكل؛ فالقصدير؛ فالرصاص؛ فالهيدروجين؛ فالنحاس؛ فالزئبق؛ فالفضة؛ فالبلاتين؛ فالذهب.

ويستخدم الكيميائيون السلسلة الدافعة الكهربائية لتوقع الكيفية التي سيكون بها تفاعل فلز نحو المواد الأخرى. فكلما ازداد ميل الفلز لفقد الإلكترونات، زادت قدرته على التفاعل. وهكذا فإن الفلزات التي تظهر في هذه السلسلة في ترتيب سابق لفلزات أخرى تكون أكثر نشاطًا.

يتوقَّع الكيميائي أن يكون الحديد على سبيل المثال أكثر قدرة على التفاعل مع الأكسجين من الذهب، لأن الحديد يسبق الذهب في السلسلة الدافعة الكهربائية. وبالفعل يتفاعل الحديد مع الأكسجين الموجود في الهواء ليكون الصدأ، ولكن الذهب لايحدث له أي نوع من التفاعل في الهواء، بل يحتفظ بمظهره البراق في وجود الأكسجين ولايتآكل بسببه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى