مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

السمامة

طائر السمّامة قوي وسريع الطيران،

حيث إن بعض أنواعه يمكنه الطيران بسرعة 160كم/س للمسافات القصيرة، وهي تتغذى بالحشرات أثناء الطيران، وبعضها الآخر يمكنه مواصلة الطيران أثناء الليل. يبيتطائر السمَّامة
عادة على الأسطح الرأسية
، حيث يتشبث بهذا السطح عن طريق مخالبه الحادة مستخدمًا ذيله كأداة ارتكاز، وهذه الطيور قلما تجثم على الأغصان نظرًا لصغر أرجلها وضعفها.
السمَّامة

طائر صغير يشبـه السنونو بإمكانـه التحلـيق والطيران لعدد من الساعات مستخدمًا أجنحته الطويلة القوية. ويستطيع هذا الطائر اصطياد فريسته من الحشرات التي يتغذى بها أثناء طيرانه، ويعود دائمًا وقت الغسق إلى أحد الكهوف، أو المداخن، أو يلجأ إلى الجرف، أو تجاويف الأشجار، حيث تتجمع الطيور على هيئة أسراب.

ويستطيع طائر السمامة الطيران لأكثر من 200,000كم في السنة. وهو يبني أعشاشه من القش الذي يقوم بتجميعه ولصقه معًا باستخدام لُعابه. وتُصنع بعض هذه الأعشاش من لعاب هذا الطائر، مما يدفع الناس في بعض بلدان آسيا إلى جمع هذه الأعشاش لأكلها.

وهناك أكثر من 75 نوعاً مختلفًا من طائر السمامة تعيش في مختلف بقاع الأرض، ومن ألوانها، البني المائل للسواد، أو الأخضر المائل للسواد. ولدى بعض الأنواع بقعة من الزغب الأبيض عند منطقة الزور، أو بمؤخرة الطائر. وهو يصدر أصواتًا متناغمة ذات مدى قصير.

ويبني العديد من طيور السمامة أعشاشه على السطوح الرأسية للكهوف أو الجروف أو البيوت. فالنوع الشائع من هذا الطائر يمكن بناء عشه داخل المنائر وأبراج إحدى الكنائس في المدن،.أما السمامة قاطنة أعالي الأشجار والمنتشرة في جنوب شرقي آسيا فتبني أعشاشًا رقيقة لا يتجاوز قطرها 2,5سم على أغصان الأشجار، في حين تقوم سمامة النخيل الإفريقي ببناء ولصق عشها بسعف النخيل.

وتعرَف الأجناس الآسيوية لهذا الطائر باسم السُميِمات، وهي تعيش على هيئة مستعمرات داخل الكهوف. ومنها نوعية السُميمات التي تبني الأعشاش الصالحة للأكل، حيث يتم جمع هذه الأعشاش لعمل ما يسمى حساء أعشاش الطيور
.

انظر أيضًا: الحيوان
؛ الطائر
؛ حساء عش الطير
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى