مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

السمعية البصرية، الأدوات

السمعية ـ البصرية، الأدوات.

الأدوات السمعية ـ البصرية وسائل تعليمية تعمل بالصورة أو الصوت أو بهما معًا، وتسمى أيضًا الوسائط التعليمية. ويزيد الجميع بين رؤية المعلومات والاستماع إليها قدرة الشخص على تذكر ما تعلمه.

ويستخدم المدرسون مجموعة متنوعة من الأدوات السمعية ـ البصرية، تتراوح بين الوسائل البسيطة مثل السبورة والتقنيات المعقدة مثل الحواسيب.

الأدوات البصرية.
تستخدم بصفة أساسية للرؤية. تقدم هذه الأدوات المعلومات في شكل أحاديث أو محاضرات، وذلك لمساعدة السامعين على رؤية المعلومات ومن ثم استيعابها. فالمدرسون، على سبيل المثال، يستخدمون معينات بصرية مثل الخرائط أو المخططات أو النماذج أو الأشياء قيد الدراسة. وبالإضافة إلى المعينات البصرية الشائعة، تشمل الأدوات البصرية 1- السبورات واللوحات البيضاء 2- المخططات الورقية 3- العارضات 4- الأشرطة الفيلمية والشرائح.

السبورات واللوحات البيضاء السبورات ـ المصنوعة من الأردواز أو الزجاج أو الخشب ـ هي أكثر المعينات البصرية استخدامًا. وقد تكتب المعلومات على السبورة قبل العرض أو أثناءه.

أما اللوحة البيضاء فهي سطح فولاذي مغطى بطبقة عاجية يكتب عليه المستخدم. وتشتمل بعض اللوحات البيضاء على نبائط تمسح المادة المكتوبة على اللوحة وتنتج نسخًا ورقية للمتابعين.

المخططات الورقية
تتكون من قطعة ورقية كبيرة مثبتة في إطار. يكتب المستخدم المعلومات على القطعة الورقية أثناء العرض أو يعدها مكتوبة على القطعة قبل العرض. وتستخدم المؤسسات التجارية والصناعية المخططات الورقية كثيرًا في أغراض التدريب.

العارضات يمكنها عرض الأجسام “الصلبة” والشفافة. تستخدم عارضات الأجسام الكمدة
لعرض المواد التي لا تسمح بنفاذ الضوء. وهي تستطيع عرض صورة مكبرة لكتاب أو وثيقة أو جسم صغير على شاشة عرض، حيث يسقط الضوء من مصباح العارض على الجسم، الذي تنعكس صورته على مرآة مائلة، وتكبر بعدسة لترتسم على شاشة عرض.

وتستخدم العارضات الفوق رأسية
لعرض الشفافات
على شاشة عرض. والشفافة شريط بلاستيكي شفاف عليها مادة مطبوعة. وهي توضع على سطح شفاف فوق مصباح العارض.

وتصنع الشفافات بطرق عديدة منها الرسم أو الكتابة على شريط بلاستيكي شفاف، ويمكن صنعها بآلات خاصة تنسخ المادة المطبوعة على شريط بلاستيكي. وتصنع الشفافات أيضًا باستخدام آلة ناسخة. ويمكن طباعة التصاميم الحاسوبية مثل الرسوم البيانية والمخططات والرسوم كشفافات بطابعة الليزر، كما يمكن صنع الشفافات الملونة باستخدام التصوير أو آلة النسخ الملون. وبإمكان الطابعة اللونية الشمعية الحرارية
الموصلة إلى حاسوب صنع شفافات لصور مصممة في الحاسوب.

وتصنع وحدة العرض البلوري السائلي
الموصلة إلى حاسوب ما يمكن أن نسميه الشفافة الإلكترونية. فلوحة العرض البلوري السائلي تحتوي على طبقة رقيقة من مادة تسمى البلورة السائلة
، والتي تغير لونها عندما تمرر عليها شحنة كهربائية. تلتقط اللوحة صورة لما يظهر على شاشة الحاسوب وتعرضها. وتكون اللوحة مثبتة على عارض فوق رأسي لعرضها على شاشة، وقد تكون اللوحةملونة أو غير ملونة. ولسهولة إمكانية تغيير وتحديث الصور الحاسوبية فإن وحدات العرض البلوري السائلي مفيدة جدًا. وبالإضافة إلى ذلك فإن لوحات العرض البلوري السائلي خفيفة الوزن ورخيصة الثمن.

الأشرطة الفيلمية والشرائح.
الشريط الفيلمي شريط لفيلم مقاس 35 ملليمترًا بها سلسلة صور ثابتة، مرتبطة بعضها ببعض، لعرضها بوساطة عارض. وعارضات الأشرطة الفيلمية يمكن التحكم فيها يدويًا، أو كهربائيًا بوحدات التحكم عن بعد. ويمكن إحداث الصوت بالحاق حاكي تسجيل أو مسجل شريطي بالعارض. وتحتوي بعض العارضات على حاكيات شريطية، وبعض هذه الحاكيات تشتمل على إشارات مسجلة تحرك الشريط الفيلمي إلى الأمام أوتوماتيًا.

تستخدم عارضات الشرائح مقاس 35 ملليمترًا لعرض الشرائح، وهي صور ضوئية شفافة مفردة تصطف على حاملات، لتتساقط منها واحدة تلو الأخرى، بين الضوء والعدسة التي تعرضها. ويمكن أيضًا إعادة تنظيمها لتكون عروض شرائح مختلفة. ولمعظم عارضات الشرائح نبائط تحكم عن بعد تمكن المشغل على إدارة العرض من أي مكان في الغرفة. وقد يضيف حاكي تسجيل الصوت إلى العرض.

وتمكن نبيطة تسمى وحدة الإحلال
من تشغيل عارضي شرائح أو أكثر. وتعمل هذه الوحدة على إظلام صورة من شريحة بينما تضيء صورة أخرى على نفس الشاشة. ويمكن تشغيل مائة عارض ذات وحدات إحلال، أو أكثر من ذلك، باستخدام لوحة مبرمجة بين سطحية
، وهي نبيطة إلكترونية توصل بحاسوب. وتستخدم المتاحف والمراكز السياحية ومؤتمرات المبيعات عروض الشرائح كثيرًا.

وقد يستخدم المدرسون خطوط ورسوم الحاسوب
لإنتاج عروض الشرائح. انظر: خطوط ورسوم الحاسوب
.
الأدوات السمعية.

تستخدم بصفة أساسية للسمع. وهي تشمل تسجيلات الحاكيات وشرائط الكاسيت السمعية والأقراص السمعية المدمجة والأجهزة التي تعمل عليها. وتستخدم هذه المواد للاستماع إلى الموسيقى والقصص والقراءات الشعرية والمسرحيات والأحاديث. ويستطيع الطلاب تسجيل أحاديثهم في مسجلات الشرائط والاستماع إلى الأحاديث فيما بعد. ويسجل بعض الناس المحاضرات لمراجعتها فيما بعد.
الأدوات المتعددة الحواس.
مصممة لكل من الرؤية والسمع. ومن الأمثلة البسيطة للأدوات المتعددة الحواس الشرائط الفيلمية أو عارضات الشرائح المرتبطة بشريط سمعي. وتشمل المعينات المتعددة الحواس الأكثر تعقيدًا الأفلام والحواسيب ومعدات الاتصالات.

الأفلام، وخاصة الأفلام مقاس 16 ملليمتر، كانت أهم أداة تعليمية، في وقت ما، ولكن شرائط الفيديو أسهل استخدامًا وأقل تكلفة ويمكن حملها بسهولة. وتستخدم مسجلات الفيديو لإنتاج الصوت من شرائط الفيديو، ويمكن رؤيتها على أجهزة التلفاز.

وقرص الفيديو أسطوانة مدورة مسطحة يتم تشغيلها بحاكي قرص فيديو. وباستخدام الليزر يستطيع الحاكي تحويل الصور والأصوات المسجلة في قرص الفيديو إلى إشارات تلفازية. ويعطي قرص الفيديو صورة تلفازية أوضح مقارنة بشريط الفيديو.

وهناك ثلاثة مستويات من حاكيات قرص الفيديو. ففي المستوى الأول
يمكن فقط الاستماع إلى المادة المسجلة، بينما يوفر المستوى الثاني
اختيار أجزاء معينة من القرص لمشاهدتها. أما حاكي المستوى الثالث فيوصل بحاسوب، ويمكـِّن المشاهد من التفاعل مع الفيديو. فالطالب، على سبيل المثال، يمكنه الإجابة على أسئلة اختبار وتلقي رد القرص أوتوماتيًا.

وتستخدم بعض المدارس نظم إنتاج الفيديو، والتي تشتمل على معدات للتسجيل وإنتاج الصوت. وتشتمل النظم الأكثر تعقيدًا على آلات تصوير ومعدات سمعية ومعدات تحريرية، وقد تشتمل أيضًا على نبائط خطوط ورسوم الحاسوب. يستخدم المدرسون نظم إنتاج الفيديو لإنتاج المواد التعليمية، كما يستخدمه الطلاب الذين يتعلمون فن التعامل مع التلفاز.

وأفضل طريقة لمشاهدة شرائط الفيديو هو استخدام جهاز التلفاز. وإذا كان عدد المشاهدين كبيرًا يمكن استخدام عارض فيديو
لعرض صورة مكبرة على شاشة. وتعمل بعض عارضات الفيديو مع حاسوب لعرض مخرجات البرنامج الحاسوبي.

الحواسيب
من الأدوات التعليمية الجديدة، وكانت تستخدم بادئ الأمر كأدوات إضافية في البرامج التعليمية، للاستعانة بها، على سبيل المثال، في حل المسائل الرياضية. ولكن بإمكان الطلاب الآن استخدام التمارين الحاسوبية التي تصحح إجاباتهم وتقدم المساعدة المطلوبة إذا أعطى الطالب إجابة خاطئة.

معمل اللغة
أداة تعليمية تشتمل على حجيرات مزودة بسماعات وأطراف حاسوبية أو مسجلات شريطية، حيث يتعلم الطلاب بالاستماع إلى تسجيلات شريطية لشخص يجيد اللغة. انظر: اللغة
(صورة: معمل اللغة).

وتستخدم المحاكِيات
الحاسوبية (المحاكِيات نماذج للأوضاع الحقيقية) لاختبار أوضاع معينة دون التعرض لمخاطر الوضع الحقيقي. فالطيارون مثلاً يستخدمون في التدريب محاكِيات طيران
تقلد الطائرة وهي في حالة الطيران الفعلي. ويمكن استخدام المحاكيات الحاسوبية لتعليم فصل كامل حيث يعرض مشهد المحاكي على شاشة أمام الطلاب، حيث يضبط الحاسوب الدخل والخرج، في الوقت الذي يحاول فيه الطلاب أداء الخطوات المعروضة أمامهم على الشاشة. ومن أمثلة برامج المحاكيات برنامج يعالج تخطيط المدن، وآخر يعرض النشاطات التي ستنظم مستعمرة النمل. وتكمن ميزة هذه البرامج في إمكانية استخدام جهاز حاسوب واحد لفصل كامل.

الوسائط المتعددة أحدث تطور في مجالي التعليم والتدريب، وفيها تستخدم الحواسيب لإنتاج الصوت والصورة حسب حاجة المستخدم. وتخزن المعلومات عادة على أسطوانة مدمجة. انظر:الأسطوانة المدمجة
.

معدات الاتصالات
تستخدم لبث المعلومات إلى مسافات بعيدة أو استقبال المعلومات الواردة من مسافات بعيدة أيضًا. وقد أتاحت نظم الاتصالات الحديثة تطورًا في الوسائط التعليمية يعرف باسم التعليم عن بعد
. وفي التعليم عن بعد تستخدم الأقمار الصناعية أو التلفازات لنقل محاضرة أو أي عرض تعليمي آخر إلى أماكن متعددة، وبذلك يمكن للعديد من المدارس الاشتراك في فصل دراسي يقوم بالتدريس فيه معلم واحد. ويوفر التعليم عن بعد فرصًا تعليمية لا تتاح في غيره من الوسائط التعليمية. فبإمكان كلية صغيرة بموارد محدودة، على سبيل المثال، تقديم عرض تلفازي لفصل دراسي يحاضر فيه عالم معروف في جامعة كبيرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى