مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الشجرة الراتينجية

شجرة الراتينجية الشائكة
لها أوراق إبرية طويلة وحادة. تعطي الطبقة الشمعية السميكة المغلفة للأوراق الإبرية مظهر اللون الأزرق الفضّي. الشجرة الراتِينجيَّة

الاسم الشائع لجنس من الأشجار دائمة الخضرة الحاملة للمخاريط في فصيلة الصنوبر. ويوجد ما يقرب من 50 نوعًا من أشجار الراتينجية، موطنها الأصلي نصف الكرة الشمالي. وتنمو بعض أشجار الراتينجية إلى ما وراء دائرة القطب الشمالي. وينمو بعضها الآخر جنوبًا حتى جبال البرانس في أوروبا. تنمو في أمريكا الشمالية جنوبًا حتى ولايتي أريزونا وكارولينا الشمالية.

ترتبط أشجار الراتينجية بصلة قرابة كبرى بأشجار التَّنُّوب عن أية شجرة أخرى حاملة للمخاريط، إلا أن أشجار الراتينجية تحمل مخاريط تتدلى باستقامة لأسفل. في حين تحمل أشجار التنوب مخاريط تنتصب قائمة لأعلى. تبقى الحراشف موجودة على المخاريط في حالة أشجار الراتينجية. بينما تسقط الحراشف الموجودة على أشجار التنوب حين تنضج المخاريط.

تختلف كذلك أوراق أشجار الراتينجية عن بقية حاملات المخاريط الأخرى. فمعظم أشجار الراتينجية لها أوراق إبرية ذات أربعة جوانب صلبة، وطول الورقة أقل من 2,5سم. ترتبط الأوراق الإبرية بالأغصان عن طريق بروزات خشبية تشبه الأوتاد. لا تحتوي أشجار التنوب على هذه البروزات. تنمو أشجار الراتينجية لارتفاعات عالية، ويأخذ معظمها شكلاً هرميًا. والفروع السفلية المتدلية في الأشجار القديمة منها قد تمس برفق سطح الأرض.

شجرة الراتينجية النرويجية
موطنها الأصلي أوروبا وتنمو جنوبًا حتى جبال البرانس. تعتبر شجرة مهمة تجاريًا لاستخدامها مصدرًا للخشب الخام وأيضًا لعمل ورق الكتابة والألواح الخشبية. الأنواع.
توزع أشجار الراتينجية بشكل واسع جدًا عبر نصف الكرة الأرضية الشمالي وذلك في أوروبا والبلدان التي تطل على جبال الهملايا والصين واليابان وأمريكا الشمالية. والعديد من أنواعها يعتبر منتجات مهمة للخشب الخام. أهم أشجار الراتينجية من حيث قيمتها كشجرة منتجة للخشب الخام هو راتينجية سيتكا
في أمريكا الشمالية، وهي شجرة تنمو حتى ارتفاع 87 م. توجد الآن هذه الشجرة على الشاطئ الغربي، من ولاية ألاسكا حتى ولاية كاليفورنيا، كشجرة مخروطية ضيقة. لها قلف حرشفي لونه رمادي ضارب إلى السمرة.

تنمو شجرة الراتينجية الشائكة طبيعيًا في أودية جبال الروكي بأمريكا الشمالية. وتعد شجرة زينة شائعة في الحدائق وذلك لجمال أوراقها الزرقاء المفضضة. وهي تستعمل كشجرة في مواسم أعياد الميلاد عند النصارى.

تُعد شجرة الراتينجية النرويجية
، بالرغم من أنها أبطأ في نموها من راتينجية سيتكا، شجرة أخرى مهمة كمصدر للخشب الخام. وتزرع بصورة واسعة لهذا الغرض. ويرجع موطنها الأصلي إلى أوروبا، وتوجد جنوبًا حتى جبال البرانس. وتنمو هذه الشجرة حتى ارتفاع 60م.

تُعد تركيا وإقليم القوقاز الموطن الأصلي لشجرة الراتينجية الشرقية
، التي تنمو حتى ارتفاع 55م، لكن أوراقها الإبرية أقصر من أي شجرة راتينجية أخرى، تنمو بحد أقصى إلى سنتيمتر واحد طولاً. يشبه خشبها ذلك الناتج من الراتينجية النرويجية. تعد شجرة راتينجية غرب الهملايا
نموذجًا تقليديًا للأنواع متهدلة الأغصان.

بالرغم من أن أنواع أشجار الراتينجية الآسيوية
مهمة محليًا كمصدر للخشب، إلا أنها تقوَّم في أماكن أخرى كأنـواع للزينـة. تتضمـن هـذه الأنــواع راتينجـية ليكيـانج وراتينجية التنين
من الصين و راتينجية ذيل النمر
من اليابان.
الاستعمالات.
يستعمل خشب أشجار الراتينجية بصورة واسعة لعمل لُب الخشب المستعمل في صناعة ورق الكتابة. يتميز خشبها بالقوة والخفة والمرونة. ويُلائِم جيداً عمل الأعمدة القائمة وصواري المراكب. يستعمل خشبها أيضًا في عمل الصناديق وعمل الألواح الصوتية في الآلات الموسيقية. يستعمل أيضًا خشب أشجار الراتينجية للزخرفة الداخلية في المنازل. تعد كل من مواد الراتينج والدَبْغ (الدباغ) والتربنتين منتجات من قلف أشجار الراتينجية. يعد الصمغ الناتج من شجرة الراتينجية السوداء
في كندا، وهو نوع من الراتينج المتصلب، منتجًا آخر. تصنع الأصباغ من مادة التربنتين، وهي إحدى المنتجات الجانبية في صناعة ورق الكتابة.

انظر أيضًا: الصنوبر المخروطي
؛ الشَّجرة
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى