مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الشيشان، جمهورية

الشيشان، جمهورية.

تقع جمهورية الشيشان في المنطقة الجنوبية الغربية لروسيا، على جبال القوقاز الشمالية. بدأت كفاحها لنيل استقلالها عن روسيا في نوفمبر 1991م، قبل انهيار الاتحاد السوفييتي بقليل. كانت الشيشان جزءًا من جمهورية الشيشان – الإذغوش السوفييتية ذات الحكم الذاتي، وفي عام 1992م اتحدت الشيشان وإذغوشيتا.

تقع الشيشان في منطقة جبلية، وتبلغ مساحتها 13,000كم². ومعظم سكانها البالغ عددهم 1,2مليون نسمة من الشيشان، وهم مسلمون، بينما ينتمي خمسهم تقريبًا إلى الروس. وعاصمة الشيشان وكبرى مدنها هي غروزني. وأهم مواردها الطبيعية هي النفط والتنجستن.

أعلن رئيس الشيشان المنتخب دزهوكار دوداييف استقلال الشيشان في عام 1991م، ومن ثم أرسل الرئيس الروسي بوريس يلتسن حوالي ستمائة مقاتل لإجبار الشيشان على إلغاء الاستقلال. ولكن القوة غادرت الشيشان في غضون أيام قليلة لأن البرلمان الروسي صوت لصالح انسحاب القوات الروسية من الشيشان. واستمر الصراع في الشيشان بين أنصار دوداييف ومعارضيه. وفي عام 1994م أرسل يلتسن 40,000 مقاتل لسحق قوات دوداييف، مما أدى إلى اندلاع قتال عنيف راح ضحيته آلاف المدنيين، ونتج عنه تدمير مدينة غروزني. وقد استمر الصراع بالرغم من احتلال القوات الروسية للمدن الكبيرة. وفي أبريل 1996م قتل دوداييف.

وفي 27 مايو 1996م اتفق الطرفان على وقف إطلاق النار، ووقَّعا على خطة سلام بتاريخ 10 يونيو، تقضي بانسحاب القوات الروسية ونزع سلاح المقاتلين الشيشان. وقد وافق الروس على تأجيل الانتخابات في الشيشان حتى سبتمبر 1996م. عادة القوات الروسية إلى الشيشان في 7 أغسطس 1999م، بعد أن أدعت الحكومة الروسية أن المجاهدين الشيشان غزوا جمهورية داغستان وأقاموا فيها حكومة إسلامية، وأعلنوا استقلالها. وعندما تولى فلاديمير بوتين منصبه خلفاً لبوريس يلتسن الذي استقال في 31 ديسمبر 1999م بدأ، الرئيس الروسي الجديد، عمله بالقضاء على الشيشان، واستخدم كافة الأسلحة، فتراجع الشيشان خارج المدن الكبرى خاصة غروزني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى