مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الطرطان

الطرطان الأسكتلندي المُلوَّن

تصميمات محبوبة في بلدان عديدة، نشأ الطرطان أساسًا في مرتفعات أسكتلندا حيث كانت كل قبيلة وكل أسرة تصمم نموذجها الخاص بها. وبعض القبائل ترتدي أزياء الطرطان الزاهية في المناسبات الرسمية، وأنواعًا من الطرطان المحافظ باعتباره لباس الصيد اليومي. هنالك المئات من أنواع الطرطان المختلفة. وبعض أنواع الطرطان المشهورة التي تستعملها القبائل معروضة في هذه المقالة. وبسبب مشكلة انسجام الأصباغ، فإن ألوان النماذج المختلفة من الطرطان الواحد تختلف في ظلالها. إن الزي الرسمي لكتيبة المرتفعات الملكية السوداء المشهورة على اليسار يشتمل على الطرطان الحكومي. والجندي في هذه الصورة رائد من عازفي الطبول في الكتيبة التي أُسست في عام 1725م.
والقماش الذي يُصنع منه الطرطان يكون عادة من الصوف. وكل تصميم من تصميمات الطرطان يسمى السيت
ويمكن أن يختلف شكل السيت باختلاف الاستعمال المنشود. غير أن النِّسب بين الخطوط يجب أن تظل ثابتة مهما بلغت درجة الاختلاف في حجم السيت. يمكن أن تختلف ظلال ألوان السيت من اللون الباهت إلى الغامق.

يرتدي سكان المرتفعات في أسكتلندا الطرطان والكلتية؛ وهو لباس يشبه التنورة ويمتد إلى مستوى الركبة. ويمكن أن تضاف قطعة علي الكتف الأيسر تُعرف بالبليد
، والبليد هو الدثار، ويتم تثبيتها بمشبك على الكتف. أما الأجزاء الأخرى المكونة لهذا الزي فتشتمل على حقيبة خاصة تتدلى على الجزء الأمامي من الطرطان، كما تشمل نوعًا من الدوبليت (الجاكيت) قد ترافقها قلنسوة. و يمكن أن تكون الجوارب من نفس طابع الطرطان، كما يجب أن تكون الأحذية ذات كعب منخفض. وفي بعض الحالات تستعمل بنطلونات تسمى تروز
بدلا عن الكلِتية. وهذه تستعملها كتائب الجيش في منخفضات أسكتلندا.

ويرجع لبس الملابس ذات المربعات المطرزة إلى عهود قديمة؛ فالأيرلنديون، والبريطانيون، والكاليدونيون الذين كانوا يسكنون في أسكتلندا، والسلتيون في أوروبا ـ كلهم كانوا يستخدمون هذه الملابس. وأول إشارة للطرطان في الأدب الأسكتلندي كانت في القرن الثالث عشر الميلادي. وفي الأصل ارتبط الطرطان بالأقاليم في أسكتلندا، لكنه استعمل فيما بعد ليميز العشيرة أو الأسرة الرئيسية في منطقة بعينها. ويُستعمل مزيد من الخطوط الإضافية في بعض أنواع تصميمات الطرطان ليمكن التعرف على رتبة من يرتديه.

كان الكلتية والبليد أجزاء من قطعة واحدة كبيرة في قماش الطرطان، يقوم من يرتديها بلفها وتجميعها حول الخصر، مستعملاً حزامًا من أجل ذلك، بينما يلقي ببقية الرداء على الكتف ويثبِّته بدبوس. وعندما يكون الطقس سيئًا يلبسونه فوق الرأس والكتفين. وعندما ينامون في العراء فإنهم يستعملونه دثارًا.

طرطان الأسرة المالكة البريطانية

ويُطلق عليه الاستيوارت الملكي. الاستيوارتيون؛ أي الأسرة المالكة الأسكتلندية حكمت منذ عام 1371م حتى 1714م، وحكمت الأسرة المالكة البريطانية منذ 1603 حتى 1714م وكلتاهما تَعْتَبر أن الطرطان يخصُّها وحدها. الرداء الاستيوارتي، وطرطان الصيد الاستيوارتي ذوا صلة بالأسرة أيضًا.
وهناك الآن نوع أصغر من الكلتية اسمه فليج يتم لبسه منفصلاً عن البليد.

بعد تمرد اليعقوبيين عام 1745م، قام البرلمان البريطاني بحظر الطرطان واستعمال أزياء سكان المرتفعات حتي عام 1782م. ولقد فُقدت بعض أنواع السيت القديمة، غير أن أنواعًا جديدة خاصة قد ابتُدعت في نحو عام 1820م، عندما أيقظت كتابات الكاتب الأسكتلندي السير والتر سكوت الرغبة في تقاليد المرتفعات. وفي الوقت الحاضر أصبح الطرطان زيًا شعبيًا محبوبًا في بعض أنحاء العالم، وبالذات في الولايات المتحدة حيث إن عددًا كبيرًا من الناس ينتمون إلى أصول أسكتلندية. وليست هناك قواعد صارمة لاستعمال الطرطان، لكننا نجد أن من يرتدونه يجدون ارتباطًا بينه وبين الأسماء التي يحملونها، والجذور التي ينتمون إليها.

انظر أيضًا: أسكتلندا
؛ العشيرة
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى