مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الطريق المائي الداخلي

الطريق المائي الداخلي

طريق يمر عبر منطقة أرضية يُمكن أن تستخدمه القوارب، ومراكب النقل التجارية (البرجات)، أو السفن وقد يكون الطريق المائي بحيرة أو نهرًا، جُعل صالحًا للملالحة بإضافة هُوَيْسات لرفع السفن أو خفضها من مستوى لآخر ووسائل التحكم بالمياه إلى مجراه، أو شق قناة. وتتوافر في معظم شبكات الطرق المائية الداخلية الأشكال الثلاثة للإضافات التي ذكرت، مستخدمة القنوات للربط بين الطرق المائية الطبيعية والأنهار التي أُجريت عليها التعديلات. وتُستخدم الطرق المائية الداخلية أساسًا لنقل المواد كبيرة الأحجام والكميات. وتشمل هذه : المنتجات الزراعية، ومواد البناء، والفحم الحجري، والمخصِّبات والخامات، والنفط، والأخشاب. وبرغم أن النقل بوساطة الطرق المائية أبطأ من غيره، إلا أنه اقتصادي أكثر بالنسبة لنقل مثل هذه البضائع بالمقارنة بالنقل البري أو بالسكك الحديدية.

ويُشكل الكثير من الأنهار في إفريقيا، وأمريكا، وآسيا وأوروبا طرقًا مائية داخلية طبيعية. وفي بعض المناطق، مثل مناطق الغابات الكثيفة حيث لا توجد إلا طرق قليلة، فإن الأنهار توفر أفضل الوسائل للسفر والنقل. وقد تكون هي الوحيدة. وبعض الأنهار الكبيرة، مثل الأمازون في أمريكا الجنوبية، واليانجتسي في الصين، صالحة لملاحة السفن الكبيرة التي تعبر المحيطات وتسافر إلى مسافات بعيدة. ولكن معظم الطرق المائية الداخلية المهمة في أوروبا وأمريكا الشمالية هي أنهار كبرى حُولت إلى قنوات بوساطة الهويسات، والسدود، وأدوات رفع الأوحال والرمل من قيعان الأنهار، وغيرها من المعدات، وذلك حتى يُمكن استخدام أطول مسافة ممكنة من النهر للملاحة.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية يوجد أكثر من 40,000كم من الطرق المائية الداخلية، بما في ذلك عدة مجموعات كبرى مثل نظام نهر المسيسيبي ونظام الطرق البحرية في بحيرات سانت لورانس العظمى (التي تشاركها فيها كندا)، ونظام الطرق المائية الممتد من الشاطئ إلى الشاطئ الآخر.

والطرق المائية الداخلية كانت جزءًا مهمًا من نظام النقل في روسيا، وكثير من الأنهار الكبرى هناك صالحة للملاحة. والأنهار الموجودة في المنطقة الغربية من روسيا مربوطة بقنوات تجعل من الممكن السفر من بحر البلطيق في الشمال إلى بحر قزوين في الجنوب.

أما الأنهار الكبرى في أوروبا الغربية، وبلجيكا، وفرنسا، وألمانيا، وهولندا، فإنها مربوطة بعضها مع بعض بقنوات لتشكل شبكة واحدة متطورة من الطرق المائية الداخلية.

وبرغم أن بإمكان السفن أن تستخدم امتدادات واسعة من بعض الطرق المائية، وهي تفعل ذلك بالفعل، فإن معظم حركة النقل التجاري على الأنهار والقنوات تتألف من مراكب طويلة لنقل البضائع، وبعضها مفرد وذو قوة دفع ذاتية، وبعضها مربوط بعضه إلى بعض ويدفعه أو يجره زورق سحب واحد.

وفي الصين وجنوب شرقي آسيا، يستخدم كثير من الناس الطرق المائية الداخلية لصيد الأسماك، والنقل، والتجارة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى