مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الكرز

الأنواع الرئيسية للكرز،
منها الكرز الحلو (الأعلى) والكرز الحامض (الأسفل). تُزين زهرات صغيرة عطرة كلا النوعين من أشجار الكرز في الربيع. بعض أنواع كرز الزينة لها أزهار كبيرة قرمزية أو بيضاء قد لا تكون لها رائحة. الكـــرز

ثمرة صغيرة مستديرة تنمو فوق شجرة الكرز. ويتفاوت لون الثمرة عندما تنضج من الأصفر إلى الأحمر إلى الأسود. وعندما تُزهر شجرة الكرز، فإنها تُنتج مجموعات بديعة من الزهور الصغيرة البيضاء والقرمزية. وتوجد أشجار الكرز في مناطق بين الاستوائية والقطبية. وتنمو برية، كما يُمكن زراعتها تجاريًا لثمرها وقيمتها في الزينة.

يزرع نوعان رئيسيان من أشجار الكرز لإنتاج ثمارها تجاريا: نوع الكرز الحلو والنوع الحامض أو كرز الطبخ. وربما أدخل الرومان النوعين إلى أوروبا الشمالية.

أشجار الكرز الحلو.
طويلة وضخمة. والأشجار المكتملة النمو قد تنمو إلى ارتفاع أكثر من عشرة أمتار. وعرض الجذع قد يزيد عن 30سم. وثمار أشجار الكرز الحُلو قد تكون سوداء، أو صفراء أو حمراء. وهي حُلوة المذاق جدا عندما تكون ناضجة تمامًا. وهذه الأشجار لا تنمو جيدًا في مناخ شديد الحرارة أو شديد البرودة.

معظم أشجار الكرز الحُلو تثمر فقط بعد تلقيحها بلقاح من شجرة كرز حُلو من نوع مختلف. وعادة ما يزرع المهتمون بثمرة الكَرز نوعين على الأقل. ويستخدمون نحل العسل لنقل اللقاح من بعض أنواع الأشجار إلى نوع آخر منها.

الدول الرائدة في زراعة الكرز
أشجار الكَرَز الحامض.
تكون عادة أصغر من أشجار الكرز الحلو. وتنمو أشجار الكرز الحامض أيضًا في مناطق يختلف فيها المناخ بشكل كبير. وهي تثمر عند تلقيحها بلقاحها أو بلقاح من نوع آخر من الكرز الحامض. وأشهر نوع من الكرز الحامض هو المُوريللو
.

تتم زراعة أشجار الكرز الحلو وأشجار الكرز الحامض، بتطعيم براعم لأنواع مثمرة في نبتة أشجار الكرز المعروفة باسم الأصل (جذور التطعيم). انظر: التطعيم
. وبعد عام، يقوم الزراع بنقل الأشجار من المشتل إلى البستان. ويتم حصاد أشجار الكرز الحلو باليد. بينما يتم حصاد أشجار الكرز الحامض آليا.
أنواع أخرى من أشجار الكرز.
تنمو هذه الأنواع للزينة بسبب زهورها الجذابة. وعادة ما يطلق عليها المزارعون اسم برونوس
. وتتميز أشجار الكرز اليابانية برقة زهراتها وجمالها. وهناك نوع مهم آخر من أشجار الكرز للزينة تسمى مهالب
. وموطنها أوروبا وغرب آسيا.
الأوبئة والأمراض المؤذية.
تتعرض أشجار الكرز لهجمات عدد من الحيوانات والأمراض. وتعتبر الطيور التي تتغذى بثمر الكرز من أخطر الآفات. كما أن السوس واليرقات وحشرات مثل المنة (حشرة تمتص عصارات النباتات) وذباب الفاكهة وقملة النبات، يمكن أن تؤذي الفاكهة والأشجار نفسها. وهناك أمراض تتلف أشجار الكرز مثل العفن البني، وفطر عسل النحل وعفن الجذور، وبقع الزهور الورقية وبقعة الورق.

وقد يستخدم زراع الكرز مبيدات كيميائية عدة مرات سنويًا لمكافحة الحشرات والأمراض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى