مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الوروار

الوَرْوار

أو آكل النحل اسم يُطلق على فصيلة من 25 نوعًا من الطيور التي لها علاقة بالقرّليات (الرفراف). تعيش هذه الطيور في جنوبي أوروبا وإفريقيا وآسيا وأستراليا، ويُطلق عليها اسم آكلة النحل
لأنها تتغذى بالحشرات الطائرة وخصوصًا النحل والزنابير.

يتراوح طول طائر الوَرْوَار ما بين 15-30سم، وجسمه نحيلٌ وله أجنحة طويلة مدببة وذيل طويل، ومنقار طويل ورفيع ومحدب قليلاً. وطيور الوروار جميلة الشكل وريشها مُكوَّن من عدّة ألوان منها الأزرق والأخضر والأصفر والأحمر أو البني المائل إلى الاحمرار.

ويمكن الطيران الهادئ والسريع طائر الوروار من اصطياد الحشرات الطائرة بسهولة. وعادة ما يدور طائر الوَرْوَار ويحلق مثل طيور السنونو أثناء اصطياده طعامه. كما تحطُّ تلك الطيور على أغصان الأشجار والأسلاك أو على ظهور الحيوانات في المرعى، وسرعان ما تطير لاصطياد الحشرات العابرة.

تساعد أسراب طيور الوروار على التحكُّم في أسراب الجراد التي تُتلف المزروعات، الا أنّ العاملين بالمناحل يعدِّون تلك الطيور بمثابة آفات حيث إن طائرًا واحدًا من طيور الوروار يمكنه التهام عدّة مئات من النحل يوميًا.

تعيش معظم طيور الوروار في الأراضي الزراعية المنبسطة والسهول ومستنقعات القصب أو أطراف الغابات. وتطير في أسراب يحتوي كلُّ سرب منها على عشرات الطيور. وتبني أعشاشها في الأنفاق التي تحفرها في الضفاف الرملية للأنهار أو في المناطق المسطحة من الأراضي. وتضع الإناث في المرة الواحدة من بيضتين إلى ست بيضات بيضاء اللون.

انظر أيضًا: الطائر
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى