مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الوسائط المتعددة

الوسائط المتعددة

توليفة من النصوص والأشكال والأصوات والأفلام وغيرها من أنواع الوسائط يتم التحكم فيها بالحاسوب. وللوسائط المتعددة تطبيقات في مجالات التعليم والترفيه والتدريب وغيرها من المجالات.

والأجهزة المطلوبة لتشغيل برامج الوسائط المتعددة هي الحواسيب الشخصية ذات السعة التخزينية الكبيرة، والأجهزة السمعية والبصرية العالية الكفاءة، وأقراص السي دي- روم (CD – ROM) وتشبه أقراص السي دي روم الأقراص الممغنطة السمعية، وتستطيع تخزين الكميات الكبيرة من البيانات المطلوبة لبرنامج الوسائط المتعددة. وتمكن بعض النظم المستخدمين من تسجيل المرئيات والأصوات على قرص حاسوبي صلب لتصميم برامج الوسائط المتعددة الخاصة بهم، كما تمكن الحواسيب الشخصية المستخدمين من التفاعل
مع برنامج الوسائط المتعددة، أي تجعلهم مشاركين فاعلين بدلاً من أن يكونوا مجرد مراقبين.

فبإمكان برنامج وسائط متعددة، على سبيل المثال، تقديم قصة لتطوير اللغة الإيطالية للمستخدم، تتناول موضوع البحث عن شقة في مدينة روما. وقد يبدأ البرنامج بقصاصة فيلمية توضح زوجين يمشيان بين عدد من الأبنية. ويمكن للمستخدم اختيار مبنى معين والاستماع للحوار بين الزوجين ومالك العقار، وعند نهاية الحوار يمكن للمستخدم أن يقرر الاستمرار في البحث أو اختيار شقة في ذلك المبنى. ويستطيع المستخدم، عند أي نقطة في القصة الرجوع إلى قاموس البرنامج، أو طلب ترجمة للحوار. وهكذا يوظف البرنامج الفيلم والصوت والنص لابتكار قصة يتفاعل معها المستخدم من أجل تطوير اللغة الإيطالية.

ويجمع العديد من البرامج الحاسوبية بين عدة أنواع من الوسائط المتعددة مثل النصوص والأشكال والرسوم المتحركة والأصوات، ولكن معظمها لاتوفر القصاصة الفيلمية والتلفازية أو الصوت الرقمي المجسم. ومثل هذه التقنيات السمعية والبصرية العالية الكفاءة هي التي تميز الوسائط المتعددة عن غيرها من البرامج.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى