مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

الوقواق

الوقواق المألوف

يضع بيضه في عش طائر آخر. ويدفع صغير الوقواق بكل البيض الذي وضعته أمه الحاضنة إلى خارج العش. توضح الصورة أحد صغار الوقواق بينما تقوم أمه الحاضنة بإطعامه. ويلاحظ أن الصغير أكبر حجمًا من أمه الحاضنة. الوَقْوَاقُ

طائر ينتمي إلى إحدى مجموعات الطيور المتشابهة التي توجد في معظم أنحاء العالم. استُمد اسم الوقواق من أغنية وقواق العالم القديم المألوف
. وكانت هذه الأغنية سببًا في ابتكار الصوت المعروف بدقات ساعة الوقواق الشهيرة. ولطائر الوقواق منقار طويل نوعاً ما ذو انحناءة بسيطة. وتختلف الوقاويق عن معظم أنواع الطيور، لأن اثنين من أصابعها يتجهان إلى الأمام، بينما يتجه الاثنان الآخران إلى الخلف. وتتجه ثلاثة من الأصابع ـ عند معظم أنواع الطيور ـ إلى الأمام، بينما يتجه إصبع واحد إلى الخلف. ويفضل الوقواق أن يقتات يرقات الفراشات، بما فيها ذوات الشعر السام التي لا تأكلها الطيور الأخرى.

يبلغ طول وقواق العالم القديم المألوف 30 سم. ولكل من ذكور الوقاويق وإناثها صدور بيضاء عليها خطوط قاتمة اللون. ولذكور الوقواق رؤوس وظهور رمادية، أما الإناث فرؤوسها وظهورها رمادية أو بنية.

ويوجد وقواق العالم القديم المألوف في كل أنحاء أوروبا ومعظم أرجاء آسيا. وفي إفريقيا يوجد في جنوب الصحراء.

والوقواق المألوف ـ شأنه في ذلك شأن العديد من أنواع الوقاويق ـ لا يعتني بصغاره. فهو يضع بيضه في أعشاش الطيور الأخرى، ثم يتركه لها لتحتضنه وتتولى رعاية أفراخه. ومن هذه الطيور المضيفة طيور القصب المغنية وعصافير الأقفاص. وكثيرًا ما ينسجم لون بيض الوقواق مع لون بيض الطيور المضيفة إلا أنه أكبر حجمًا.

يكتمل نموّ الفراخ داخل بيض الوقواق بسرعة ويفقس بيضه عادة قبل البيض الآخر. يأخذ الفرخ حديث الفقس في التحرك داخل العش إلى أن يلامس ظهره بيضة أخرى أو فرخًا صغيرًا آخر. وعندئذ يتسلق إلى أعلى حافة العش، مستعينًا برجليه القويتين، ثم يدفع بالبيض والفراخ الأخرى إلى خارج العش، ويكرر الوقواق فعلته هذه إلى أن يتخلص من جميع بيض وفراخ الطائر المُضيف. وهكذا يتسنى للوقواق الصغير أن يتلقى كل الطعام الذي يجلبه أبواه الحاضنان.

وفي بعض الحالات، كما هو الحال بالنسبة للوقواق الأرقط الضخم
في جنوب أوروبا، وطائر الكويل
أو طائر الكِيوي
فإن صغار الوقواق تشارك الطيور المضيفة أعشاشها. وتنمو فراخ الوقواق بسرعة أكبر من الفراخ الأخرى وهي إما أن تطأ الفراخ الأخرى بأرجلها فتقتلها أو تستأثر بمعظم الطعام الذي يُجلب إلى العش مما يجعل الفراخ الأخرى تموت جوعاً.

الوقواق طائر مألوف في أستراليا، حيث يوجد 14 نوعًا من الوقاويق، 13 منها تضع بيضها في أعشاش الطيور الأخرى، مثلما يفعل الوقواق المألوف في العالم القديم. ومن أكثر الأنواع شيوعاً في جنوب أستراليا الوقواق الشاحب
الذي يتألف صوته المميز من نبرات تتدرج من منخفضة إلى عالية. وهناك نوع آخر يعرف بالكويل في شمال وشرق أستراليا.

الوقواق ذو المنقار الأسود

له منقار أسود طويل وهالات حمراء حول العينين. يوجد هذا النوع شرق جبال الروكي في أمريكا الشمالية.
وهناك نوعان من طيور الوقواق يعيشان في أمريكا الشمالية، هما الوقواق ذو المنقار الأسود
والوقواق ذو المنقار الأصفر ولهما أنغام مؤلفة من سلسلة نبرات منخفضة حزينة مرتعشة. وهذان النوعان من طيور الوقواق نحيلاً الجسم، إذ يماثلان في أحجامهما أحجام الوقاويق المألوفة في العالم القديم، ولها ذيول مستديرة طويلة الريش وظهور بنية زيتونية اللون، أما صدورها فبيضاء، والاختلاف الرئيسي بين هذين النوعين هو لون المنقار. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الوقواق ذا المنقار الأسود له هالة حمراء حول عينيه، أما الوقواق ذو المنقار الأصفر فتكسو ذيله علامات بيضاء أكبر حجمًا. وتبني الوقاويق ذات المناقير السوداء أو الصفراء أعشاشها في الغابات والأدغال والبساتين في أشكال غير منتظمة. ويتراوح عدد البيض في العش الواحد ما بين بيضتين وسبع بيضات، ذات ألوان زرقاء مخضرة وقشور خشنه. ويهاجر الوقواق في الشتاء إلى المناطق الاستوائية.

انظر أيضًا: الآني، طائر؛ الجواب، طائر
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى