مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

بلير، توني

بلير، توني
. أصبح توني بلير رئيسًا للوزراء في المملكة المتحدة عام 1997م، بعد نصر ساحق لحزب العمال على منافسه حزب المحافظين في الانتخابات التي جرت في شهر مايو من ذلك العام. خلف بلير رئيس الوزراء السابق جون ميجر الذي كان رئيسًا لحزب المحافظين. ووعد بلير حينئذ بأن حكومته ستحدث تغييرات جذرية، ولكنها ستحافظ على النظام المالي للبلاد. وكان من بين وعوده: إصلاح النظام الصحي الوطني، وإنشاء برلمانين لأسكتلندا، وويلز، وتوطيد علاقات التعاون مع أوروبا.

أختير بلير زعيمًا لحزب العمال في عام 1994م، وكان له دور كبير في تغيير سياسات حزبه. فقد دعم بلير التوجه الذي كان يسعى لتقليص نفوذ نقابات العمال في صناعة سياسات الحزب. وفي عام 1995م، اقترع أعضاء الحزب على إسقاط الفقرة التي وردت في دستور الحزب وتشير إلى المبادئ الاشتراكية؛ وذلك لتوسيع قاعدته خارج نطاق الطبقة العمالية.

ولد أنتوني تشارلز لاينتون بلير في أدنبرة، ودرس في جامعة أكسفورد، وأصبح محاميًا عام 1976م.انتخب بلير لمجلس العموم عام 1983م. وعندما توفي رئيس حزب العمال جون سميث عام 1994م انتخب بلير لخلافته. وفي يونيو 2001م، كرر حزب العمال بزعامة بلير فوزه الكبير على حزب المحافظين، وبنصر لم يحققه العمال خلال المائة سنة الماضية. وأعيد انتخاب بلير رئيسًا للوزراء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى