مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

تراجان

ترَاجان
(53؟ – 117م). كان إمبراطورًا رومانيًا وقائدًا عسكريًا مهمًّا، وسّع الإمبراطورية بالفتوح ونفذ برامج بنائية واسعة. فقد افتتح داسيا (أجزاء من رومانيا والمجر حاليًا)، وجعل دولة الأنباط جزءًا من الإمبراطورية الرومانية، وكانت تقع بين جنوبي الأردن والشمال الغربي للمملكة العربية السعودية. وقد حقق تراجان انتصارات عسكرية على طول الحد الغربي لبارثيا، وهو مايسمى الآن بالعراق. كما أقام مدنًا جديدة من ضمنها ثموجادي (تِمْكاد في الجزائر) وبنى الجسور والموانئ، منها جسور على الدانوب في داسيا، وميناء جديد على مرفأ روما. وقد أدخل تراجان أيضًا برنامجا لدعم الأطفال في المدن الإيطالية.

ولد تراجان باسم ماركوس ألبيوس ترايانوس في مدينة إيتاليكا في أسبانيا من أبوين رومانيين. كان أبوه عضوًا في مجلس الشيوخ، ثم أصبح فيما بعد حاكمًا لسوريا التي كانت إقليمًا مهمًّا في الإمبراطورية الرومانية، ثم أصبح تراجان نفسه عضوًا في مجلس الشيوخ، وشغل مناصب عسكرية في أسبانيا وسوريا وألمانيا. وفي سنة 97م تبنّى الإمبراطور نيرفا تراجان بوصفه وريثًا له ووليًا لعهده. وحينما تُوفِّي نيرفا سنة 98م نودي بتراجان إمبراطورًا.

ثمة نصب تذكاري يسمى عمود تراجان
، بُني على شرف الإمبراطور بعد أن افتتح داسيا، تخليدًا لذكراه سنة 113م. وينتصب هذا العمود الذي تم الحفاظ عليه جيدًا، والذي يبلغ ارتفاعه 30مترًا، في ساحة تراجان العامة في روما. وفي داخل العمود سلّم لولبي يؤدي إلى قمته، وتغطي العمود وقاعدته نقوش تصور أحداث حرب داسيا. ويقال إن رماد جسد تراجان وضع في العمود، ولكن لم يوجد أثر لهذا الرماد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى