مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

توجو، هيديكي

هيديكي توجو

توجو، هَيْديكي
(1884 – 1948م). جنرال ياباني قاد اليابان في عهد توليه رئاسة الوزراء إلى حرب مع الولايات المتحدة عام 1941م. وقد حقق تأثيرًا على النطاق القومي بعد عام 1937م، كرئيس لأركان حرب جيش كوان تانج، القوة التي حمت ممتلكات اليابان في جنوبي منشوريا. وكان واحدًا من مجموعة العسكريين الذين اعترضوا على التطورات الديمقراطية داخل اليابان.

من خلال إثارة الأحداث حاول العسكريون دفع حكومتهم الداخلية لاتخاذ خطوات حاسمة. وبهذه الطريقة دبروا حادثة منشوريا عام 1931م، وكانت بداية لسلسلة الاعتداءات التي أدت فيما بعد إلى الصراع المسمى الحرب الصينية اليابانية الثانية (1937 – 1945م). وفيما بعد اغتال صغار الضباط، القادة المدنيين في اليابان. وبعد انهيار الحكومة المدنية، تم ترشيح العسكريين لتولي المناصب السياسية العليا.

بدأ نجم توجو يسطع خلال فوضى ثلاثينيات القرن العشرين. في عام 1940م، أصبح وزيرًا للحربية. ولما بدا الدكتاتور الألماني أدولف هتلر وكأنه فائز بالحرب العالمية الثانية، ألقى توجو بثقله وانضم إليه مع بنيتو موسوليني ضد الديمقراطيين . عندما بدأ الحظر الأمريكي على النفط ضد اليابان بإجهاد الاقتصاد الياباني، أصر توجو على أنه ـ في حالة عدم التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة ـ يجب على اليابان أن تقاتلها. في أكتوبر عام 1941م خلف توجو الأمير كونوي كرئيس للوزراء. وعندما فشلت المحادثات في واشنطن العاصمة في أن تؤتي ثمارها، عزم توجو على الحرب.

وُلِدَ توجو في طوكيو وكان أبوه جنرالاً مما جعل خلفيته، وتدريبه ، واهتماماته كلها عسكرية خالصة. ارتفعت شعبية توجو في اليابان بعد الانتصارات الأولية في الحرب العالمية الثانية ، إلا أنها بدأت تتضاءل عندما بدأت الانتصارات الأمريكية عامي 1943 و1944م تغير موازين الحرب. اضطر للاستقالة من منصبه كرئيس للوزراء عام 1944م بعد سقوط سيبان. أدين كمجرم حرب بعد استسلام اليابان، وشنق في 23 ديسمبر 1948م.

انظر أيضًا: اليابان
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى