مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

جمع العملات

كثيرمن جامعي العملات
يضعون عملاتهم في دفتر جمع العملات. وتستخدم الفتاة التي في الصورة عدسة مُكبِّرة لفحص إحدى العملات. وهي تمسك العملة من الحواف لتتجنب إحداث بقع بها.ويُقدِّم فهرس العملات (الموضوع أمامها) معلومات عن العملات المختلفة. جمع العملات

هواية من أكثر الهوايات شيوعًا في العالم. يَسْتمتع معظم هواة جمع العملات لمجرد محاولة تكوين مجموعة كاملة من عملات دولة ما أو من عملة أو أكثر من عملات معينة. ويجمع بعض الناس العملات باعتبارها أعمالاً فنية، بينما يجمعها آخرون باعتبارها استثمارًا، بمعنى أن تبُاع فيما بعد لتحقيق الربح. يستطيع جامع العملات أيضًا أن يتعلم عن طريق العملات شيئًا عن شخصيات مشهورة أو أحداث معينة في تاريخ دولة من الدول.

ويمكن لجامعي العملات المبدعين أن يُكوّنوا أنواعًا عديدة من المجموعات. إذ يستطيعون،مثلاً، أن يتخصصوا في عملات دولة واحدة أو في أنواع عديدة من العملات، مثل السنتات أو الدولارات. كما يُمكنهم جمع عملات ذات أحجام مختلفة أو أشكال غير عادية. ويُركز بعض جامعي العملات على العملات التي تمثل موضوعا معينًا، مثل: الحيوانات أو السفن، أو النساء الشهيرات.

ويُسمَّى جمع العملات أو دراستها علْم النقود
، وكثيرًا ما يطلق على جامع العملات اسم جمَّاع النقود
.كما يشمل علْم النقود جمع النقود الورقية، وأيضًا الأنواط أو الأوسمة، والمسكوكات المعدنية، والأشياء المشابهة. وتصف هذه المقالة كيف يمكن البدء في تكوين مجموعة من العملات والاعتناء بها.

البدء في تكوين مجموعة عملات.
إن أفضل مصدر عملات للجامع المبتدئ هو الصرافة (الفكَّة) التي يتلقاها عندما يقوم بعمليات الشراء المختلفة، ويمكن أن يساعد الأصدقاء الجامع المبتدئ عن طريق السماح له بفحص العملات التي لديهم ومقايضتها بالنقود إن لم تكن ضمن مجموعته. ويتوجه كثير من جامعي العملات المبتدئين إلى المصارف ويحوِّلون نقودهم الورقية إلى عملات معدنية، ثم يفحصون هذه العملات للعثور على عملات يضيفونها إلى مجموعاتهم.

وتتوقف قيمة عملة ما على عاملين: حالتها، ومدى سهولة الحصول عليها. وأكثر العملات قيمة هي تلك العملات غير المتداولة
والنادرة في الوقت نفسه. وينبغي للمبتدئ أن يبحث في بادئ الأمر عن العملات التي يمكن الحصول عليها بسهولة. وعندما يتعلم جامعو العملات المزيد والمزيد عن تلك الهواية، يمكنهم البدء في الحصول على عملات ذات قيمة أكبر ومن مصادر متعددة. فعلى سبيل المثال، يبيع العملات تُجارها وكثير من جامعيها، ويتبادلونها، ويشترونها ويحصل بعض جامعي العملات عليها عن طريق المزادات التي تُجرى في مواطن عديدة أو التي تتم عن طريق البريد، ومن يعرض أعلى سعر لعملة ما، فإن من حقه شراءها. وتقوم وكالة حكومية في كثير من الدول ببيع العملات غير المتداولة لجامعي العملات. ويمكن الحصول على العديد من الكتب للمبتدئين والتي تتناول هذه الهواية من مكتبات بيع الكتب، ومحلات الهوايات ومكتبات المطالعة. ويشترك الكثير من جامعي العملات في مجلة تجارية متخصصة.

حالة العملات

لحالة العملة دورٌ مهم في تحديد قيمتها.ويقدم الجدول التالي قائمة بالمصطلحات المستخدمة لوصف حالة العملة التي تتحدد بمقدار البلى الذى حدث لها.
قياسية (ق).
هي العملات ذات السطح الذي يُشبه المرآة. وهي تُصك خصيصًا لجامعي العملات.
غير المتداولة (غ.م.)
. هي العملات المصكوكة بغرض الاستخدام العام ولكن لم يجرْ تداولها بين الناس مطلقًا.
صافية للغاية (ص.غ)
. هي العملات التي تم تداولها ولم يحدث بها بلى يذكر.
صافية جدًا (ص.ج)
. هي العملات التي بها بعض البلى في النقاط الأعلى من التصميم ولكنها مازالت تحتفظ ببعض اللمعان الأصلي.
جيدة جدًا (ج.ج)
. هي العملات التي بها بعض البلى ولكن جميع ملامح التصميم ما زالت واضحة.
جيدة (ج)
. هي العملات البالية ولكن يمكن رؤية التصميم بأكمله بوضوح.
مقبولة (م)
. هي العملات التي بها قدر كبير من البلى ولكنها مازالت تتمتع بقدر يكفي لتمييزها من التصميم.

الريال السعودي الفضي
الريال الهاشمي الفضي

جمع عملات الدول الأخرى.
يتيح جمع عملات الدول الأخرى فرصًا متنوعة. فعلى سبيل المثال، يحاول بعض هواة جمع العملات الحصول على عملة واحدة من كل دولة من دول العالم. بينما يكوّن آخرون مجموعة من قطع العملات ذات السنْت الواحد من كل دولة تُصدر مثل هذه العملات. ويُقدِّم كتابان مرجعيان باللغة الإنجليزية هما العملات الحالية للعالم
، وعملات العالم الحديث
معلومات عن عملات الدول بصفة عامة، ويقوم بتحريرهما آر. إس. يُومَان. بينما يتناول العديد من الكتب الأخرى عملات دول ومناطق معينة، مثل كندا وأمريكا اللاتينية. وتبيع الكثير من الدول عملاتها غير المتداولة أو القياسية إلى جامعي العملات .وقد استفاد بعض الدول من عملية جمع العملات، فأصدر عملات ذات تصميمات تمثل موضوعات ليس لها علاقة كبيرة بالدولة. وبالرغم من إمكان استخدام هذه العملات نقودًا، فإنه لايجري تداولها لأنها تكلِّف أكثر من قيمتها الاسميِّة.وتُسمَّى مثل هذه العملات النقد القانوني غير القابل للتداول
. ويتخصص الكثير من جامعي العملات في عملات بلاد الإغريق القديمة أو روما أو فلسطين. وتقدر العديد من العملات القديمة، وبخاصة عملات الإغريق، نظرًالجمالها وحسن صناعتها. ويتخصص بعض جامعي العملات في العملات التي صدرت في أوروبا خلال العصور الوسطى.

بعض العملات النادرة المثيرة للاهتمام
العناية بمجموعة العملات. ينبغي حماية العملات من الأتربة وبصمات الأصابع والرطوبة ومن الأشياء التي يمكن أن تخدشها، وينبغي عدم لمس العملات ما أمكن، وإذا كان لا بد من تناول إحدى العملات، فإنه ينبغي إمساكها من الحوافِّ بعناية، ولا يجوز أبدًا وضعها على راحة اليد، إذ إن رطوبة جلد الشخص يمكن أن تُحدث بها بقعًا.

ويبيع كثير من المحلات دفاتر خاصة لحفظ العملات. ويضع بعض جامعي العملات عملاتهم في خزانة معدنية ذات صَوان مبطَّنة بقماش ناعم، بينما يستخدم آخرون مظاريف صغيرة مُصمَّمة لحفظ العملات. وينبغي أن يتجنب جامعو العملات تنظيف عملاتهم، إذ إن حك العملة لإزالة الأوساخ أو البقع قد يزيد كمية البلى للمعدن، ومن ثم يقلل من قيمة العملة.كما يمكن أن تتعرض العملة للخدش دون قصد في أثناء تنظيفها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى