مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

جونسون، ليندون بينز

جونسون، ليندون بينز

(1908 – 1973م). رئيس الولايات المتحدة في الفترة مابين عامي 1963 و1969م. انتُخب نائبًا للرئيس عام 1960م وأصبح رئيسًا في 22 نوفمبر 1963م بعد اغتيال الرئيس جون كنيدي، ثم انتُخب رئيسًا لفترة كاملة عام 1964م.

حياته الأولى. ولد جونسون بالقرب من ستونوول بتكساس. وتخرج في الجامعة عام 1930م. وذهب عام 1931م إلى واشنطن (العاصمة) وعمل سكرتيرًا بالكونجرس، ثم انتخب لمجلس النواب الأمريكي عام 1937م. خدم جونسون في البحرية الأمريكية قائدًا برتبة ملازم خلال الفترة من عام 1941 – 1942م.

انتخب أيضًا لمجلس الشيوخ الأمريكي عام 1948م. وبعد سيطرة الحزب الديمقراطي على مجلس الشيوخ والنواب عام 1954م، أصبح جونسون زعيم الأغلبية في السنة التالية. كان جونسون في منصبه هذا كثيرًا ما يُوَفِّق بين الديمقراطيين والجمهوريين بالتخطيط الذكي والمقدرة على الإقناع. وعرف ذلك بمعاهدة إل. بي. جي .
نائبًا للرئيس. تقدم جونسون للترشيح الرئاسي للحزب الديمقراطي عام 1960م، لكن الحزب رشح جون كنيدي، وقبِل جونسون دعوة كنيدي لمنصب نائب الرئيس. وهزم الديمقراطيون مرشح الجمهوريين ريتشارد نيكسون في انتخابات نوفمبر بفارق ضئيل.

كان لجونسون دور أكثر فعالية في الحكومة من أي نائب رئيس سابق. وكان كنيدي يرسل جونسون كثيرًا بوصفه ممثلاً خاصاً له إلى أماكن الاضطرابات في العالم في الحرب الباردة.

جونسون
يؤدي القسم الرئاسي بعد ساعة وثلاث وأربعين دقيقة من اغتيال الرئيس جون كنيدي. أدى جونسون القسم على متن الطائرة الرئاسية في دالاس، وقد وقف بين زوجته وزوجة الرئيس جون كنيدي (إلى يساره). جونسون رئيسًا. (1963 – 1964م). اغتيل كنيدي في 22 يوليو عام 1963م في دالاس بتكساس ثم نُصب جونسون رئيسًا.

اقترح جونسون برنامجًا لإيجاد وظائف جديدة وبناء الاقتصاد. وافق الكونجرس على البرنامج. ووقع جونسون في يوليو عام 1964م على قانون حقوق مدنية سُمح فيه للسود بكل المهن التي تخدم الجمهور، وفتح فرصًا متساوية للوظائف. استمر جونسون في سياسة الولايات المتحدة الخاصة بمساعدة فيتنام الجنوبية في حربها ضد الفيتكونج
وهي قوات حرب عصابات كانت تدعمها الحكومة الشيوعية في فيتنام الشمالية.
جونسون رئيسًا لفترة كاملة. فاز جونسون بسهولة بفترة رئاسة كاملة. وفاز على منافسه الجمهوري باري إم جولد ووتر بأغلبية كبيرة.

أصبح اتساع حرب فيتنام مشكلة جونسون الرئيسية. فقد أمر بدخول أول قوات أمريكية مقاتلة إلى فيتنام الجنوبية. وبحلول عام 1968م، أصبح للولايات المتحدة بفيتنام الجنوبية أكثر من 500,000 جندى. انظر: حرب فيتنام
.

أصبح كثير من الأمريكيين يشكون في ادعاءات مسؤولي الإدارة الأمريكية عن سير الحرب، وهبطت شعبية جونسون الشخصية.
اعتزاله السياسة. أعلن جونسون في 31 مارس عام 1968م أنه لن يرشح نفسه لفترة انتخابات جديدة. وأوقف الضرب بالقنابل وهجمات الولايات المتحدة الأخرى ضد أراضي فيتنام الشمالية في اليوم الأول من نوفمبر عام 1968م، أدى ذلك إلى محادثات سلام بين حكومات الولايات المتحدة وفيتنام الشمالية وفيتنام الجنوبية ووفد من الفيتكونج.

بعد نهاية فترة رئاسته في يناير عام 1969م اعتزل جونسون الحياة السياسية ومكث في مزرعته بتكساس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى