مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

خالد بن سعود

خالد بن سعود

( ؟ – 1276هـ، ؟ – 1859م). خالد بن سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود بن محمد ابن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع ابن ربيعة المريدي. وينتهي نسبهم إلى بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة.

حُمِل خالد بن سعود، أخو الإمام عبدالله بن سعود الكبير، إلى مصر مع الأسرى الذين أخذهم إبراهيم باشا بعد الاستيلاء على الدرعية عام 1233هـ، 1818م وعاش في مصر مدة تربو على الثماني عشرة سنة، قضى بعضًا منها في كنف محمد علي باشا الذي عمد إلى أسلوب الدهاء السياسي الذي تمثل في إسناد الحكم الاسمي في نجد لأفراد من آل سعود كأداة فاعلة لبسط نفوذه عليها، فاستغل محمد علي باشا الأمير خالد بن سعود للقيام بتلك المهمة في بلاد نجد بعد أن أنعم عليه برتبة قائمقام الشق الثاني من ديوانه، ومنحه وسام القائمقامية تقديرًا لكفاءته وللدور الذي يقوم به، وكانت سلطته سلطة اسمية محدودة في ظل السيادة المصرية ممثلة في سيادة محمد علي، وظلت السلطة الفعلية في نجد بيد حكمدار الدرعية قائد القوات المصرية في تلك الديار.

أعماله.
جهز محمد علي جيشًا كبيرًا بقيادة إسماعيل بك، وجعله اسميًا تحت قيادة الأمير السعودي خالد بن سعود للقضاء على حكم الإمام فيصل بن تركي، في محاولة جادة للقضاء على حكم آل سعود ونشاطهم السياسي في الدور الثاني من حكمهم. وقد تمكنت تلك الحملة من أداء مهمتها، فاستولت على البلاد النجدية عدا الأجزاء الجنوبية من الإقليم، حيث فشل إسماعيل بك وخالد بن سعود من إخضاع تلك المنطقة للحكم المصري، حيث انهزمت القوات المصرية شر هزيمة قرب بلدة الحلوة، وعادت فلول تلك القوات إلى الرياض. وعلى إِثر ذلك جهزّ محمد علي باشا حملة أخرى بقيادة خورشيد باشا لدعم القوات المصرية في نجد، ولدعم خطة تكريس السيادة المصرية في جزيرة العرب.

لم يستمر حكم خالد بن سعود في البلاد النجدية، حيث واجهته حركة مقاومة سعودية وطنية قادها الأمير السعودي عبدالله بن ثنيان بهدف إسقاط السلطة المفروضة عليهم، وتكوين الدولة السعودية الجديدة التي تعثر قيامها حتى ذلك الوقت بسبب الموقف العثماني من جهة، وموقف محمد علي باشا ومشروعاته التوسعية في الجزيرة العربية من جهة أخرى، خاصة بعد انفصاله عن الدولة العثمانية الأم.

ابتعد خالد بن سعود عن نجد بعد أن رجحت كفة عبدالله بن ثنيان وتأييد الأهالي له في نجد، فذهب إلى الأحساء، حيث فشل في تجميع قوة تقف معه في وجه ابن ثنيان، فذهب إلى الحجاز وأقام بمكة.

توفي الأمير خالد بن سعود في مكة المكرمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى