مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

خليج المكسيك

خليج المكسيك

لسانٌ منحنٍ ضخم من المحيط الأطلسي. ويكاد يكون هذا الخليج محاطاً بالولايات المتحدة والمكسيك. ويكوِّن هذا الخليج حوضاً ضخماً من مياه المحيط ويغطى مايقارب 1,800,000كم². وطوله يبلغ نحو 1,300كم (من الشمال إلى الجنوب) وعرضه نحو 1,770كم. وتصل قناة يوكاتان خليج المكسيك بالبحر الكاريبي، كما تربطه مضايق فلوريدا بالمحيط الأطلسي. وتكوِّن مياه الخليج الدافئة المتدفقة من خلال مضايق فلوريدا تياراً أطلسياً مهماً يعرف باسم النهر الخليجي. انظر: تيار الخليج
.

ويبلغ طول ساحل خليج المكسيك المنبسط الخفيض نحو 4,800كم. ولهذا الخليج مئات البحيرات الضَّحلة والعديد من المستنقعات المالحة التي تحدها الحواجز الرملية. وعلى الساحل قليل من المرافئ الجيدة. وأفضل موانئ الخليج هي فيراكروز ومكسيكو وكالفستن (تكساس) وموبايل (ألباما) وبنْساكولا وتامبا (فلوريدا) بالولايات المتحدة الأمريكية، وهافانا بكوبا.

وتبلغ مياه الخليج أقصى عمق لها (3,850م) بالقرب من ساحل المكسيك. وأقصى عمق للخليج في الأماكن الأخرى هو نحو 3,000م. لكن قناة يوكاتان ومضايق فلوريدا لاتصل إلى هذا العمق. وبالخليج أماكن ضحلةٌ عديدة، مع قيعانٍ سهلة الانحدار. والمسيسيبي هو أطول نهر يصبُّ في خليج المكسيك. ومن الأنهار الأخرى الريوجراندي والموبايل والأبالاشكولا. وتقع العديد من الجزر الصغيرة في الخليج بعيداً عن سواحل فلوريدا ويُوكاتان.

انظر أيضا: المسيسيبي، نهر
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى