مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

داء النفق الرسغي

داء النفق الرسغي
ينجُم عن ضغط على العصب الأوسط الذي يمر عبرالنفق الرسغي، وهو قناة تكونها عظام وأربطة المعصم. وهناك ظروف عديدة من بينها ازدياد سمك الأغشية حول الأربطة تؤدي إلى ضيق القناة، وإلى تعريض العصب إلى الضغط. داء النفق الرسغي

اضطراب شائع يسبب ألمًا في اليد، ويحد من القدرة على استخدامها، وينجم عن ضغط يتعرض له العصب المتوسط
الذي يمر عبر قناة تكونها عظام وأربطة المعصم. وتعرف هذه القناة باسم النفق الرسغي
. وهناك ظروف عديدة تؤدي إلى ضيق النفق الرسغي، وبالتالي إلى الضغط على العصب المتوسط، من بينها، الإصابات: مثل كسور المعصم، والتهاب المفاصل الذي يفاقمه تورم الأوتار في النفق الرسغي، والحمل الذي يؤدي إلى ازدياد سمك الأغشية الزليلية حول الأوتار، والشذوذ الغددي مثل داء السكري واضطرابات الغدة الدرقية، كما أن العمل الذي يحتاج إلى حركة متكررة من الرسغ قد يسبب داء النفق الرسغي.

تتضمن أعراض داء النفق الرسغي ألمًا وخدرًا في الإبهام والسبابة والخنصر والبنصر. ويصحو العديد من الناس من نومهم ليلاً عندما تشتد لديهم هذه الأعراض. ويصاب بعض ضحايا المرض بضعف في عضلات اليد إلى حد أنه قد تسقط منهم الأشياء التي يمسكونها. وعادة ما تظهر الأعراض لدى ثني المعصم خلال القيام بأفعال من قبيل قيادة السيارة أو حمل كتب أثناء القراءة.

ويعالج الأطباء داء النفق الرسغي من خلال محاولة علاج السبب الأساسي للمرض. ففي عدة حالات يستخدم الأطباء جبيرة للمعصم، ويصفون أدوية مضادة للالتهابات. وفي بعض الحالات يتم اللجوء للجراحة لتخفيف الأعراض ولمنع إصابة العصب الأوسط بتلف دائم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى