مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

داون، منطقة

داون، منطقة.

منطقة داون إحدى المناطق الست في أيرلندا الشمالية. وتقع بين مداخل البحر في بلفاست لو وكارلنج فورد لو. ويحدها البحر الأيرلندي من الجنوب الشرقي. وتقع سترانجفورد لو أيضاً ضمن حدود المقاطعة.

وتبلغ مساحة مقاطعة داون التاريخية 2,466كم². وفي الغرب تمتد إلى الزاوية الجنوبية الشرقية للونيا، أكبر بحيرة في أيرلندا.

وفي عام 1973م، حينما أعيد تنظيم الحكم المحلي في أيرلندا الشمالية، اختفت منطقة داون كوحدة إدارية. وامتصت مساحتها المناطق الجديدة: آردز، بانبريدج، وكاسلريغ وداون، وليزبورن، ونيوري، ومورني، ونورث داون.

وقبل هذه التغيرات، كان عدد سكان منطقة داون 311,876 نسمة، حسب تعداد 1971م. ولم تعد الحكومة تنشر أرقاماً عن السكان الذين يعيشون داخل حدود المنطقة القديمة.

ومعظم منطقة داون مساحة مسطحة منخفضة. وإحدى سمات الأراضي ذات المناظر الجميلة هي تجمعات التلال الصغيرة البيضية الشكل التي تسمى التلال الجليدية
. وترتفع في وسط المنطقة جبال سليف كروب إلى علو 54م فوق سطح البحر. وفي الجنوب توجد منطقة جبال مورني ذات المناظر الرائعة. ويبلغ ارتفاع سليف دونارد، أعلى قمة في أيرلندا، حوالي 850م.

وتمتد نورث داون ومركزها الإداري بنجور من رأس سترانجفورد لو إلى شواطئ بلفاست لو، وشبه جزيرة آردز هي شريط من الأرض بين سترانجفورد لو والبحر الأيرلندي. وتعرف السهول المتجهة إلى أسفل حول داونباتريك على الجانب الآخر من سترانجفورد لو بسهول ليكيل.

وتوجد في جبال مورني سدود سايلنت فالي وسبلجا التي تمد الكثير من أراضي أيرلندا الشمالية بالماء. ويحتوي متنزه تولي مور، الواقع على منحدرات جبال مورني، على حوالي 500 هكتار من الغابات.

وتوجد في خليج سترانجفورد مئات الجزر التي تعشش فيها الطيور البحرية بأعداد كبيرة. ويوجد تيار سريع عند مدخل الخليج الضيق. وتصل العبّارة بين قريتي بورتافري وسترانجفورد عبر المضايق.

وتتمتع داون بمناخ معتدل، وهي تتمتع سنوياً أكثر من أية منطقة أخرى في أيرلندا الشمالية، بساعات طويلة من الشمس الساطعة. ومتوسط الحرارة في يناير 5°م، وفي يوليو 15°م. ويختلف معدل هطول الأمطار في السنة من 1750ملم في مورني إلى 825ملم على الساحل.

الاقتصاد.
الزراعة جزء مهم من اقتصاد داون. وفي الجزء الشمالي للمنطقة يتخصص المزارعون في إنتاج صناعة الألبان، ويزرع الفلاحون في الأجزاء المنخفضة وشبه جزيرة آردز القمح، والشعير، والشوفان. أما الأماكن الأخرى ذات التربة الخصبة فتصلح تماماً لزراعة البطاطس. ولتربية الأغنام والماشية والخنازير أهميتها أيضاً. وفي المناطق المرتفعة تكون التربة فقيرة بوجه عام.
المدن الرئيسية.
أصبحت داونباتريك المدينة السابقة في المنطقة الآن المركز الرئيسي لمنطقة داون. والمدن الكبيرة الأخرى هي: نيوري، ونيوتاون وآردز وبنجور. وتضم المدن الأصغر بانبريدج، وباليناهنك، ودرومور، وكاسلولان، وسانت فيلد وكروسجار.

وازداد عدد السكان زيادة كبيرة في منتجع بنجور الممتع على شاطئ البحر.

وأصبحت المدينة مقر إقامة الناس الذين يعملون في بلفاست. وتقع نيوكاسل عند سفوح جبال مورني. وتتضمن المنتجعات الصغرى: دوناغادي، وبالي والتر، وروستريفور ووارن بوينت. ويوجد في بورت فاجي في شبه جزيرة آردز ميناء عميق حديث، ويعد قاعدة كبيرة لصناعة أسماك كبيرة.
نبذة تاريخية.
يوجد في المناطق الريفية الكثير من الآثار المتبقية عن الناس الذين كانوا يعيشون هناك في عصور ما قبل التاريخ والعصور النصرانية الأولى. وهناك علاقة خاصة بين المنطقة والقديس باتريك الذي يقال إنه دُفن في أرضية كاتدرائية داونباتريك. وتقوم الكاتدرائية على مرتفع يشرف على المدينة.

غزا الفايكنج هذه المنطقة، وترى آثارهم في أسماء المدن الإسكندينافية حتى يومنا هذا؛ مثل داون سترانجفورد وكارلنجفورد.

وفي القرن الثاني عشر الميلادي، غزا البارونات الأنجلو نورمنديون بقيادة جون دي كورسي شرق ألستر. وفي القرن السابع عشر الميلادي، جلب المستوطنون الأسكتلنديون لغة وثقافة الأراضي المنخفضة الأسكتلندية إلى مقاطعة داون. وفي عام 1798م، كانت باليناهنك مسرح أحداث الموقف الصلب لثوار الكنيسة المشيخية ضد الجيش البريطاني. وبعد ذلك بفترة وجيزة أصبح شمال وشرق داون معروفيْن بولائهما القوي للمملكة المتحدة. ولكن جنوب داون، حيث السكان بصفة أساسية هم رومان كاثوليك، فإن تأييده كبير للقومية الأيرلندية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى