مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ديزرائيلي، بنجامين

ديزرائيلي، بنجامين

(1804 – 1881م). أحد الزعماء السياسيين في بريطانيا في القرن التاسع عشر الميلادي. عمل رئيسًا لمجلس الوزراء في بريطانيا عام 1868م، وأيضًا منذ عام 1874م – 1880م.

ولد بنجامين ديزرائيلي في لندن. اشتهر والده، إسحق ديزرائيلي بالتأليف. عمَّد الأب ديزرائيلي ابنه بنجامين في الكنيسة الإنجليزية وعمره ثلاث عشرة سنة. في العشرينيات من القرن التاسع عشر الميلادي، بدأ ديزرائيلي الأصغر مهنة الكتابة، ولكنه قرر في الوقت نفسه أن يدخل المعترك السياسي. بعد عدة محاولات فاشلة للحصول على مقعد في البرلمان، انْتُخبَ ديزرائيلي لمجلس العموم ممثلاً عن المحافظين في عام 1837م.

أصبح ديزرائيلي، الناطق الرسمي باسم المحافظين في البرلمان. عارض إلغاء قوانين الذُّرة التي تم عن طريقها فرض الضريبة على استيراد الحبوب إلى بريطانيا. أصبح ديزرائيلي في عام 1846م، القائد الرمز لحزب المحافظين في مجلس العموم . وأصبح في الأعوام 1852، 1858، 1866م، وزيرًا للمالية في حكومة المحافظين التي ترأسها إيرل دربي من مجلس اللوردات.

أدى ديزرائيلي دورًا مهمًّا في إيصال مذكرة الإصلاح عام 1867م. ومنحت المذكرة ديمقراطية أكثر لبريطانيا بإعطائها حق الاقتراع للعديد من عمال المدن وصغار المزارعين. أصبح ديزرائيلي في عام 1868م، رئيسًا للوزراء. خسر المنصب أمام وليم جلادستون ـ قائد حزب الأحرار ـ لكنه استعاده منه في عام 1874م.

اتبع ديزرائيلي بصفته رئيسًا للوزراء سياسة خارجية قوية. في عام 1875م، اشترى لبريطانيا حصة كبيرة من قناة السويس التي كانت الشريان الحيوي للطرق الملاحية بين بريطانيا وبين إمبراطوريتها الواسعة في الهند والشرق الأقصى. في مؤتمر برلين عام 1878م، ساعد ديزرائيلي في منع التوسع الروسي في تركيا وحصل على قبرص لبريطانيا.

عملت حكومة ديزرائيلي أيضًا على تحسين الوضع المعيشي في بريطانيا.

كتب ديزرائيلي عدة روايات تعالج الحياة السياسية والمجتمع الراقي. مُنح لقب إيرل بكنسفيلد في عام 1876م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى