مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

رفيق الحريري

رفيق الحريري

(1363هـ- ، 1944م- ) رئيس وزراء الجمهورية اللبنانية. شغل الحريري المنصب نفسه لست سنوات متتالية بين عامي 1992 و1998م، حين امتنع عن تكوين حكومة جديدة. شكل الحريري ثلاث حكومات في تلك الفترة انصرفت الأولى إلى إعادة اعمار لبنان خاصة مدينة بيروت بعد أن دمرتها الحرب الأهلية التي استمرت 17 عامًا. وعمل الحريري على إعادة آلاف المهجرين اللبنانيين إلى مناطقهم؛ فأنشأ وزارة شؤون المهجرين، وأعاد السفارات والاستثمارات الأجنبية إلى لبنان. وكوّن الحريري الحكومة الثانية في مايو 1995م بعد العدوان الإسرائيلي الذي عرفت عملياته آنذاك باسم عناقيد الغضب، فعمل على وقف العدوان، وتوصل إلى اتفاق سلام عرف باسم تفاهم نيسان وصلت بموجبه مجموعة مراقبة وقف إطلاق النار التابعة للأمم المتحدة إلى لبنان. عملت حكومة الحريري الثالثة التي كونها عام 1996م، على إقامة أول انتخابات بلدية في لبنان منذ عام 1963م، وباشرت افتتاح مطار بيروت الدولي الجديد، ونجحت في كسر العزلة الدولية التي كان يعانيها لبنان.

وكان الحريري ، منذ عام 1983م، يقارب بين الفرقاء والفصائل اللبنانية لايجاد مخرج للحرب الأهلية اللبنانية، ودعم اتفاق الطائف عام 1989م، الذي وضع حدًا للحرب الأهلية وأرسى مبادئ المصالحة الوطنية في لبنان.

حققت لائحة الحريري الانتخابية، لائحة الكرامة، عام 2000م، نجاحًا غير مسبوق في دوائر بيروت الانتخابية الثلاث، وبإجماع لا مثيل له في تاريخ المدينة السياسي، وأهله ذلك الفوز لتشكيل الحكومة الجديدة.

يعرف أن الحريري كان قد أنشأ مؤسسة الحريري، وهي منظمة غير ربحية ساهمت في تعليم أكثر من 30 ألف تلميذ، وشجعت برامج التربية والثقافة في لبنان. وتقدم مؤسسة الحريري خدمات صحية واجتماعية وثقافية للمحتاجين في لبنان. وللمؤسسة مكاتب في بيروت وباريس وواشنطن.

الرئيس الحريري رجل أعمال، ولا يزال يدير عدة شركات عالمية.

حاز الحريري كثيرًا من الأوسمة منها: وسام جوقة الشرف الفرنسية 1981م؛ وسام الأرز اللبناني 1983م؛ وسام الملك فيصل 1983م؛ وسام محرر الأرجنين 1995م؛ وسام العرش الأكبر من المغرب 1997م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى