مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

روبرت، الأمير

روبرت، الأمير

(1619-1682م). ابن الخال الألماني لتشارلز الأول. تولى روبرت القيادة العامة للقوات الملكية إبان الحرب الأهلية الإنجليزية. وفي بداية الحرب كانت هجماته السريعة بالخيالة أقوى سلاح للقوات الملكية، ولكنها كانت تفتقر للنظام وانتفع فرسان البرلمان من تهوُّر روبرت.

وُلد روبرت في براغ، فيما كان يدعى آنذاك بوهيميا، وحارب في هولندا. جاء إلى إنجلترا في عام 1635م واشترك في الحرب الأهلية في معارك ووستر وإد جهيل ومارستون مور، ورغم شجاعته، لم يحرز سوى نجاح قليل ضد القوة الغالبة لجيش البرلمان.

وفي 1946م قاد الأسطول الملكي، لكنه هزم على يد روبرت بليك في عام 1650م. ثم مارس عندئذ القرصنة لمدة عامين في جزر الهند الغربية، ثم لثماني سنوات أخرى في أوروبا، قبل أن يعود إلى إنجلترا في عام 1660م، حيث اشترك وهو برتبة أدميرال في الحروب الهولندية.

كان الأمير روبرت شغوفًا بالعلم، وكان من رواد أسلوب الحفر التظليلي، وهو أسلوب يستخدم في حفر النحاس، كما أدخل بضعة تحسينات على البنادق والمدافع، وكان من الأعضاء الأوائل في الجمعية الملكية، وساعد على تمويل استكشاف منطقة خليج هدسون في أمريكا الشمالية، كما كان من مؤسسي شركة خليج هدسون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى