مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

زين العابدين بن علي

زين العابدين بن علي

زين العابدين بن علي

(1355هـ- ، 1936م – ). رئيس الجمهورية التونسية بدءًا من عام 1987م. وُلِدَ بحمَّام سوسة. وتلقى تعليمه الثانوي بالمعهد الثانوي بسوسة. انخرط في صفوف الشبيبة الدستورية وقام ببعض النشاطات المعادية للاستعمار مما أدى إلى فصله من الدراسة في المعاهد التونسية. أُرسل إلى فرنسا ضمن مجموعة زملائه حيث التحق بمدرسة مختصة بمختلف الأسلحة بسان سير بفرنسا وأحرز شهادة هذه المؤسسة. كما نال شهادات أخرى من مدرسة المدفعية بشالون سورمان (فرنسا) والمدرسة العليا للاستعلام والأمن، ومدرسة مدفعية الميدان المضادة للطائرات بالولايات المتحدة. كما أحرز أيضًا شهادة مهندس مختص في الإلكترونيات.

بدأ حياته المهنية ضابطًا شابًا بقيادة الأركان مشرفًا على الأمن العسكري من عام 1958 إلى 1974م، ثم عُيّن بعد ذلك ملحقًا عكسريًا بالسفارة التونسية بالرباط، وفي ديسمبر 1977م عُين مديرًا عامًا للأمن الوطني بعد فترة قصيرة قضاها بديوان وزير الدفاع الوطني. وفي أبريل 1980م، عين سفيرًا للجمهورية التونسية بوارسو، حيث عمل أربع سنوات. وفي 1984م، عين من جديد مديرًا عامًا للأمن الوطني. وبعد تسعة أشهر من السنة نفسها سُمِّي كاتب دولة للأمن الوطني، وارتقى في عام 1985 إلى منصب وزير الأمن الوطني. ثم أصبح وزيرًا للداخلية عام 1986م. وفي عام 1987م، عُيِّن وزيرًا أول، واحتفظ بوزارة الداخلية وأصبح أمينًا عامًا للحزب الاشتراكي الدستوري.

تولى الوزير الأول زين العابدين بن علي رئاسة الجمهورية يوم 7 نوفمبر1987م بناء على الفصل 57 من الدستور التونسي الذي ينص على أن يتولى الوزير الأول رئاسة الجمهورية في حالة عجز أو وفاة رئيس الجمهورية.

وزين العابدين بن علي متزوج وأب لثلاث بنات، وهو حاصل على عدة أوسمة وطنية وأجنبية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى