مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

سلمان بن عبد العزيز آل سعود

المقتنيات

مصدر لتوفير مجموعة مكوِّنات الزينة التي تدعم التصميم الداخلي (كماليات الزينة والاكسسوارات) لأي غرفة بالمنزل. هذه المجموعة الزخرفية من الأمشاط تشكل بؤرة جذب غير عادية بغرفة حمام. وهنا يشتد التباين بين أشكال الأمشاط شديدة التعقيد والشكل البسيط لحوض الغسيل الحديث. سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

(354هـ – ، 1935م – ). سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية. وهو سلمان بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله ابن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي. وينتهي نسبهم إلى بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة.

ولد الأمير سلمان بن عبدالعزيز في الرياض. وتلقى تعليمه الشرعي على أيدي كبار العلماء والشيوخ. وزاد حصيلته العلمية والثقافية بالاطلاع في شتى جوانب المعرفة. صدر الأمر السامي الملكي بتعيينه أميراً لمنطقة الرياض في 11 رجب 1373هـ الموافق 16 مارس 1954م. يحظى العمل الإنساني باهتمام سموه، فترأس الأمير سلمان منذ عام 1956م عدداً من اللجان والهيئات لجمع التبرعات، ومساعدة المحتاجين المتضررين من السيول والزلازل والكوارث في العالمين العربي والإسلامي ودعم قضايا العالم الإسلامي ومناصرة المسلمين. ومن اللجان والهيئات التي ترأسها سموه: لجنة التبرع لمنكوبي السويس 1956م، لجنة التبرعات للجزائر 1956م؛ لجنة مساعدة أسر شهداء، الأردن، 1967م؛ اللجنة الشعبية لإغاثة منكوبي باكستان في أعقاب الحرب الهندية الباكستانية عام 1963م؛ اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في مصر بعد اندلاع حرب 1973م بين مصر وإسرائيل؛ اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في سوريا عام 1973م؛ اللجنة المحلية لإغاثة متضرري السيول في السودان عام 1988م؛ اللجنة المحلية لتقديم العون والإيواء والمساعدة للكويتيين على إثر الغزو العراقي لدولة الكويت 1990م؛ الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك؛ الهيئة العليا لمتضرري زلزال 1992م بمصر؛ اللجنة العليا لجمع التبرعات لانتفاضة القدس 2000م.

ويترأس الأمير سلمان بعض الجمعيات والهيئات التي لها نشاط داخل المملكة منها: الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض؛ اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية؛ مجلس إدارة مكتبة الملك فهد الوطنية؛ مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز الإسلامية؛ مجلس إدارة شركة الرياض للتعمير؛ مجلس إدارة مشروع الأمير سلمان للإسكان الخيري؛ مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم. كما يرعى سموه ويدعم العديد من مراكز الدعوة وجمعيات تحفيظ القرآن والمساجد.

حصل الأمير سلمان على عدة أوسمة منها: وسام الكفاءة الفكرية من المغرب 1989م؛ وسام البوسنة والهرسك الذهبي لدعمه وجهوده لتحرير البوسنة والهرسك؛ درع الأمم المتحدة لتقليل آثار الفقر في العالم 1997م؛ نجمة القدس لأعماله الاستثنائية في خدمة الشعب الفلسطيني 1998م؛ وسام سكتونا من الفلبين 1999م؛ الوسام الأكبر من السنغال 1999م.

حازت الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك برئاسة الأمير سلمان جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام عام 1421هـ، 2001م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى