مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

سمكة الفراشة

سمكة الفراشة ذات العيون الأربع
لها بقعة سوداء بمؤخرتها على جانبي جسمها، تمامًا كأسماك الفراشة الأخرى. وهناك عدد من العلامات بالقرب من العينين وخط رأسي أسود يمر عبر العين. سمكة الفراشة

سمكة ملونة تعيش حول الشعاب المرجانية في البحار المدارية وشبه المدارية والمعتدلة. ويوجد نحو 115 نوعًا من سمكة الفراشة، والعديد منها يربى في أحواض الزينة في المنازل. وللسمكة جسم نحيل بيضاوي بطول يبلغ نحو 25 سنتيمترًا. وكل الأنواع تقريبًا لها خط رأسي أسود على رأسها يمر عبر العينين. وعلى أجسام معظم الأنواع كذلك أنماط من الخطوط أو الشرائط أو النقاط أو أي علامة أخرى.

وتتغذّى سمكة الفراشة بالطحالب والحيوانات الصغيرة، الموجودة على الشعاب المرجانية أو القريبة منها. وبعض الأنواع لها خراطيم طويلة تسمح لها بالوصول إلى الشقوق الضيقة في الشعاب من أجل البحث عن الطعام. وتتغذى أنواع قليلة بالعوالق المائية (البلانكتون) فوق الشعاب. وتبحث معظم أسماك الفراشة عن الطعام في أثناء النهار وتَخْلُد إلى الراحة داخل الشعاب بالليل.

وسمكة الفراشة ذات العيون الأربع
شائعة الوجود في المحيط الأطلسي، بدءاً من شمال كاليفورنيا في الولايات المتحدة حتى البرازيل. والأسماك الصغيرة منها لها بقعتان لونهما غامق تسميان البقعتين العينيتين
على كل جانب من جانبي الجسم جهة الخلف. أما الأسماك المكتملة النمو فلها بقعة عينية واحدة على كل جانب. ويعتقد أن البقع العينية تساعد على حماية السمكة من أعدائها، حيث يختلط الأمر على الحيوانات المفترسة، فلا تستطيع أن تميز بين ذيل السمكة ومقدمتها، وبالتالي لا تعرف أي طرف تهاجم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى