مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

سميث، جوزيف

سميث، جوزيف

(1805-1844م). مؤسس كنيسة المورمون وأول رئيس لها، وقد سميت هذه الكنيسة رسميًا: كنيسة يسوع المسيح لقديسي اليوم الآخر
. وتعترف به كنائس عديدة مؤسسًا لها. وأكبر هذه الكنائس، كنيسة يسوع المسيح لقديسي اليوم الآخر
المعاد تنظيمها. وهؤلاء الذين يتبعون تعاليم سميث يزعمون أنه رسول من عند الله.

حياته المبكرة.
ولد سميث في شارون، فيرمونت، بالولايات المتحدة الأمريكية، وترتيبه الرابع بين عشرة أطفال. وواجهت عائلة سميث أوقاتًا عصيبة في فيرمونت. وعندما بلغ جوزيف الحادية عشرة من العمر، نقل والده العائلة إلى مانشستر، نيويورك بالقرب من بالميرا.

اعترى جوزيف الاضطراب بسبب الادعاءات المتضاربة التي نادت بها المجموعات الدينية في عصره. ولم يستطع أن يقرر الانضمام إلى أي منها. ففي عام 1820م ذهب بمفرده إلى الغابة سعيًا وراء هداية الله، وطبقًا لروايته وزعمه، فإنه ألهم بألا يشترك في أية كنيسة من الكنائس القائمة، وأن يعد نفسه لمهام صعبة مهمة.

في السادس من أبريل سنة 1830م أسس سميث وخمسة من رفاقه كنيسة يسوع المسيح لقديسي اليوم الآخر، في فاييت بنيويورك واختير جوزيف سميث زعيمًا لها. وانتقل سميث إلى كيرتلاند، أوهايو، في سنة 1831م. وأسس المورمونيون أيضًا مجتمعات لهم في منتور، في ولاية أوهايو، وإندبندانس، في ولاية ميسوري.

أسس جوزيف سميث والمورمونيون مدينة ناوفو (المزرعة الجميلة) في ولاية إلينوي. وبلغ عدد سكان ناوفو 20,000 نسمة في أوائل أربعينيات القرن التاسع عشر الميلادي، مما جعلها أكبر مدينة في الولاية.

سن سميث قانون تعدد الزوجات في ناوفو في عام 1843م. ولم يوافق معظم غير المورمونيين، وكذلك الكثير من المورمونيين على هذا النظام. وفي عام 1890م اعتبرت الكنيسة تعدد الزوجات خروجًا على القانون. وانفصل عن المورمونيين بعض الأعضاء الذين لم يوافقوا على نظرية تعدد الزوجات، وأنشأوا صحيفة انتقدت سميث، ولكنها دمّرت، واتهم سميث بتدميرها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى