مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

سيراقوسة

سيراقوسة

مدينة تقع في الجنوب الشرقي من ساحل صقلية، وتُعدُّ من أقوى مدن العهد اليوناني القديم، حيث شيَّد اليونانيون الكورنثيون، هذه المدينة في عام 734ق.م تقريبًا، وهي المدينة التي نمت بصورة سريعة لتصبح مركزًا ثقافيًا تحت سلطة هيرو الأول الذي أقام إمبراطوريته في جنوب إيطاليا.

وضعت أسس الديمقراطية في هذه المدينة بعد موت هيرو الأول، وقد قاومت المدينة وهزمت القوات العاتية القادمة من أثينا لاحتلالها، والتي حاصرتها في الفترة من 415 إلى 413ق.م، وعلى الرغم من ذلك ونتيجة للاضطرابات الداخلية، والخوف من قرطاج، فقد تولى حكمها أحد أقسى الحكام العسكريين ويدعى ديونيسوس الأول، وبعد موته ،وفي عام 367ق.م. ضعفت وتهاوت مدينة سيراقوسة، ولكن في عام 345ق.م استطاع الجنرال الكورنثي تيموليون التغلب على القرطاجيين وأعاد بناء المدينة من جديد.

وكانت مدينة سيراقوسة حليفة لروما خلال فترة حكم هيرو الثاني وكان ذلك في عام 200ق.م. ثم أصبحت مجاورة لقرطاج، وفي عام 212ق.م. احتلها الرومان بعد حصار دام ثلاث سنوات، وخلال سنوات الحصار استطاع أرخميدس عالم الرياضيات المساعدة في الدفاع عن سيراقوسة بوساطة اختراعه لوسائل دفاعية عديدة. انظر: أرخميدس
.

وأصبحت سيراقوسة فيما بعد عاصمة لصقلية في عهد الرومان، وفي عام 265هـ، 878م فتحها المسلمون. وهي تقع الآن في موقعها القديم نفسه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى