مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

غابات الأوكاليبت

غابات الأوكاليبت

نوع من الغابات يكوّن معظم مناطق الغابات في قارة أستراليا. وتسود مختلف أنواع الأوكاليبت هذه الغابات وتكون جزءًا مهمًا من المجتمعات التي تنمو فيها. وتتكون غابات الأوكاليبت من عنصرين رئيسيين هما أراضي الغابات والغابات متصلبة الأوراق.

الأراضي الغابية أراضي غابات مَلِي.
تحف أراضي ملي بالأقاليم الصحراوية في الجنوب. وهي تنمو في أراضٍ قلوية ضعيفة تتلقى حوالي 460ملم من المطر سنويًا. والنوع الرئيسي هو الأوكاليبت المسمى ملي الذي ينمو على هيئة أشجار صغيرة أو شجيرات طويلة، إما في أجمات أو كأنواع منعزلة. وهو لا يكون ظلة مستمرة (غطاء فوقي)، وتنمو الأنواع الطويلة، مثل صمغ السالمون وصمغ المثقاب مع أشجار الملي في غربي أستراليا.
أراضي غابات الأوكاليبت.
تنمو بين غابات مَلي والغابات الساحلية. وتنمو أحزمة عريضة وينفصل بعضها عن بعض بمساحات مختلفة، وتتخذ أوراقها شكل مظلة مفتوحة. والشجيرات أو الحشائش تنمو تحت الأوكاليبت. ومعظم الأشجار في هذه المناطق من أنواع البلدوودز، والدَّارون أسترنجي باركس، والدارون وولي بطس وخليط من أخشاب البقس، والأيرن باركس.
الغابات متصلبة الأوراق
توفر غابات الخشب الصلب 95% من أخشاب الخشب الصلب في أستراليا. وتنمو على الساحل، وفي الأراضي المرتفعة في الجنوب الغربي وفي الشرق. وتزدهر هذه الأشجار في حالات الرطوبة المرتفعة نسبيًا وفي التربة الجيدة نسبيًا وتحتاج إلى أمطار سنوية تتراوح بين 630 و760ملم. والأشجار طويلة نوعًا ما ومتقاربة وتشكل ظلة تكاد تكون مستمرة.

الغابة الجافة متصلبة الأوراق
الغابات الجافة متصلبة الأوراق.
تنمو في ترب أقل خصوبة، وأمطار أقل. والنوع البارز في أستراليا الغربية هو الجارا. وفي فكتوريا وجنوب أستراليا فإن الميسميت والأسترنجي باركس البني هما النوعان الرئيسيان. أما في كوينزلاند ونيو ساوث ويلز فإن أهم الأنواع هو الصمغ المنقط مع خليط من الصمغ المخربش والبلدوودز، والأسترنجي باركس والأيرن باركس وأشجار الدردار. وتنمو كثير من النباتات الجلدية الجميلة وذات الأوراق الشائكة تحت الأوكاليبت في هذه الغابات. وهي تحتوي على شجرة الولد الأسود والكنجيا والسيكاسية.

الغابة الرطبة متصلبة الأوراق
الغابات الرطبة متصلبة الأوراق.
تنمو في الترب الأكثر خصوبة والأحسن ريًا. وتتميز هذه الغابات بغابات فخمة من أشجار الكاري في أستراليا الغربية وأشجار دردار الجبل في فكتوريا وتسمانيا والأورمة السوداء في نيو ساوث ويلز. والظلة كثيفة ومستمرة وتنمو النباتات ذات الورق الطري تحت الأوكاليبت. وتشمل هذه النباتات أشجار السرخس في المناطق الأكثر برودة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى