مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

قناة ويلاند الملاحية

قناة ويلاند الملاحية

واحدةٌ من أضخم المشاريع الهندسية الكندية. تُكّون جزءًا مهمًا من طريق سانت لورنس البحري. تكوّن القناة ممرًا ملاحيًا بطول 44كم بين بحيرة أونتاريو وبحيرة إيري. ونهر نياجارا هو الصلة الطبيعية الوحيدة بين هاتين البحيرتين، ولكن الشلالات والمنحدرات المائية تجعل معظم النهر ممرًا مائيًا بلا فائدة تجارية.

وتمتد قناة ويلاند من ميناء ويلر على بحيرة أونتاريو إلى ميناء كولبورن على بحيرة إيري. وبحيرة إيري أعلى من بحيرة أونتاريو بنحو 99م ولذا لابد من رفع السفن وخفضها بالأهوسة. وقد حدث هذا عن طريقة سلسلة من ثمانية أهوسة. لقد أقيم المشروع الذي يربط كلاً من بحيرة أونتاريو وبحيرة إيري في عام 1829م، وبنت القناة الرئيسية شركة خاصة، بمعونة من الحكومة، على شكل قروض. وامتدت من ميناء دالهوسي، غرب ميناء ويلر مباشرة، على بحيرة أونتاريو إلى ميناء روبنسون على نهر ويلاند. وتبحر السفن المتجهة جنوبًا من ميناء روبنسون بطول نهر ويلاند إلى نهر نياجارا، ثم تتجه جنوبًا على امتداد نياجارا إلى بحيرة إيري.

أتم العاملون إقامة امتداد للقناة من ميناء روبنسون جنوبًا إلى كولبورن (سميت بعدئذ خليج جرافيلي)، في سنة 1833م.

تطلبت صناعة السفن ممرًا مائيًا أوسع خلال وقت قصير. وتولت حكومة كندا العُليا التي هي الآن أونتاريو المشروع في عام 1839م. ووسعت القناة بشكل كبير بحلول عام 1845م، ثم توسعت أكثر في عام 1887م.

في عام 1912م بدأت الحكومة الكندية بإصلاحات، نتجت عنها قناة ويلاند الملاحية الحالية. وقد افتتحت القناة رسميًا في 6 أغسطس عام 1932م.

تم مشروع تطوير بطول الممر المائي، لحماية السفن من الرياح العمودية. وأنشئت مدن، ومصانع، لخدمة أرصفة الشحن بطول هذا الممر. تنقل القناة نحو 60 مليون طن متري من البضائع سنويًا. ويمكن أن تستخدمها أكبر الناقلات في البحيرات العظمى. وتستطيع السفن أن تبحر خلال القناة الجديدة في ثماني ساعات أو أقل، بالمقارنة مع ست عشرة ساعة يستغرقها الإبحار في الممر المائي القديم.

أتم العاملون بناء مشروع لاستقامة وتوسيع نحو 13كم من القناة، في عام 1973م، مما تطلب بناء أنفاق وقناطر عدة.

انظر أيضًا: سانت لورنس البحري، طريق
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى