مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

كارسون، كت

كارسون، كت

(1809 – 1868م). حارس حدود أمريكي، اشتهر كصياد ماهر، علاوة على شهرته كمرشد وجندي.

استأجر المكتشف الحكومي جون فريمونت الدليل كارسون في عام 1842م، ليقود فرقته عبر طريق أوريجون إلى ساوث باس في جبال الروكي في ويومينج. واجتازت البعثة أراضي هنود السيوكس المقاتلين الأشداء بسلام وأشاد فريمونت بكارسون في تقاريره الرسمية، الأمر الذي ساهم في شهرة كارسون على نطاق واسع. وفي عامي 1843م و 1844م، ساهم كارسون في إرشاد بعثة فريمونت الثانية التي تضمنت القيام بمسح بحيرة سولت العظمى في يوتا وجزء من طريق أوريجون. وفي عام 1845م، قام كارسون بإرشاد بعثة فريمونت الثالثة من كولورادو وحتى كاليفورنيا وشمالاً إلى أوريجون.

ولدى اندلاع الحرب المكسيكية في عام 1846م، عاد فريمونت وفريقه إلى كاليفورنيا وانضموا إلى المستوطنين الأمريكيين هناك في ثورة ضد المكسيكيين الذين كانوا يهيمنون على المنطقة. وهزم الأمريكيون المكسيكيين وأوفد فريمونت كارسون للعاصمة واشنطن حاملاً رسائل تتضمن أخبار الانتصار، ولكن لدى وصوله إلى سوكورو في نيومكسيكو، أمره الجنرال ستيفن كيرني بأن يرشده إلى كاليفورنيا. وهاجم المكسيكيون جنود كيرني في سان باسكال بالقرب من أسكونديدو بكاليفورنيا. وتمكن كارسون واثنان آخران من التسلل عبر خطوط العدو، طلبًا للنجدة من القوات الأمريكية المتمركزة في سان دييجو. واضطر الثلاثة إلى الزحف والمشي لمسافة 48كم وتم في النهاية إنقاذ جنود كيرني.

بعد اندلاع الحرب الأهلية الأمريكية في عام 1861م، تم تعيين كارسون قائدًا برتبة عقيد لفوج المتطوعين في نيومكسيكو. وفي عام 1862م، قاتل كارسون القوات المتحالفة في معركة فالفيرد بالقرب من سوكورو في نيومكسيكو. وفي وقت لاحق، أمر كارسون بقيادة حملة عسكرية ضد هنود الأباشي لإرغامهم على الحياة في منطقة خصصت معزلاً لهم. وفي خريف عام 1862م، جمع كارسون حوالي 400 من جنود الأباشي ووضعهم في معزل بالقرب من سومز في نيو مكسيكو.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى