مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

كاليفورنيا

كاليفورنيا

ولاية على ساحل الولايات المتحدة الغربي. وهي أكثر الولايات المتحدة سكانـًا، وفيها خمس من أكبر مدن الولايات المتحدة الأمريكية، وهي: لوس أنجلوس وسان دييجو وسان فرانسيسكو وسان هوزيه وساكرامنتو وهي عاصمة الولاية. وولاية كاليفورنيا غنية بموارد طبيعية كثيرة، وتتميز بموقع استراتيجي تجاري دولي مما جعلها أكثر الولايات في الولايات المتحدة إنتاجـًا في الصناعة والزراعة.

حقائق موجزة

السكان:29,839,250 نسمة.
المساحة:411,049 كم².
المناخ:متوسط درجة الحرارة في يوليو 24°م وفي يناير 7°م.
الارتفاع:أعلى ارتفاع يتمثل في قمة جبل وتني 4,418م فوق سطح البحر.
أدنى ارتفاع يوجد في وادي الموت (86م تحت سطح البحر).
المدن الكبرى:لوس أنجلوس، سان دييجو، سان فرانسيسكو، سان هوزيه، ساكرامنتو.
المحاصيل الرئيسية: الزراعة:
الحليب، اللحوم، الخضراوات، القطن، العنب، التبن، الطماطم.
الصناعة:
أدوات كهربائية، معدات النقل، الآلات، صناعة الأغذية، النفط، الغاز الطبيعي.
أصل الاسم:¸جزيرة الكنز· في الأساطير الأسبانية.
اللقب:الولاية الذهبية
(لوجود مناجم الذهب والشمس المشرقة وحشائش الخريف الذهبية). كل هذه الأشياء تشارك الذهب في لونه.

متنزه يوسيميتي الوطني
يقع عند سلسلة جبال نيفادا في الجزء الشرقي من وسط كاليفورنيا. تحافظ المتنزهات الوطنية على جمال الطبيعة الذي يكتنف الولاية من مناظر خلابة ووديان وبحيرات وغابات. السطح.
تشمل منطقة جبال كلاماث عدة سلاسل صغيرة تغطيها الغابات وتتخللها أودية ضيقة عميقة. وفي هذه المنطقة أودية عديدة تصلح للزراعة.

يمتد إقليم السلاسل الساحلية جنوبـًا بمحاذاة ساحل المحيط الهادئ من جبال كلاماث إلى مقاطعة سانتا بربارا. وتنتشر في الأودية الجميلة التي تفصل السلاسل بعضها عن بعض مزارع تربية الماشية وأشجار الفواكه، والكروم، وحدائق الأسواق. ومن أبرز معالم هذه المنطقة صدع سان أندرياس. وتؤدي الحركات التي تصيب القشرة الأرضية على طول هذا الصدع إلى حدوث الزلازل هناك.

يقع إقليم الوادي الأوسط الذي يعرف أحيانـًا باسم الوادي الكبير
بين السلاسل الساحلية وبين جبال سييرا نيفادا. ويضم هذا الوادي نهرين كبيرين هما نهر ساكرامنتو في الشمال، ونهر سان جواكوين في الجنوب. ويكوِّن هذا الوادي الخصيب أكبر وأهم بقعة زراعية غربي جبال الروكي.

يمتد إقليم جبال الكسكيد
شمالي الوادي الأوسط، وتكون جبال سييرا نيفادا الواقعة شرقي الوادي الأوسط حائطـًا صخريـًا ضخمـًا. ولقد كونت الأنهار المتدفقة من الجبال أودية ضيقة عميقة في الجزء الغربي من سييرا نيفادا، وأشهر هذه الأودية وادي يوسيميتي.

يقع إقليم الحوض والسلسلة شمال شرقي سييرا نيفادا وجنوب شرقيها. وأكثر القطاع الشمالي من هذا الإقليم هضبة بركانية. أما في جنوبي كاليفورنيا فإن هذا الإقليم أرض قاحلة وتغطي صحراء موهابي مساحة كبيرة بين جنوبي سييرا ونهر كولورادو. وتقع صحراء كولورادو
في الجنوب. ويقع وادي الموت
، وهو أكثر المناطق انخفاضـًا في أمريكا الشمالية، في إقليم الحوض والسلسلة.

وتوجد في جنوبي كاليفورنيا شواطئ رملية كثيرة عريضة، وعلى ساحل الولاية، يوجد مرفآن طبيعيان كبيران هما خليج سان فرانسيسكو وخليج سان دييجو. أما جزر فارالون الصخرية الصغيرة فترتفع من المحيط على بعد 50كم غربي سان فرانسيسكو. ويشكل نهر كولورادو الحد بين كاليفورنيا وأريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية. ويوجد في متنزه يوسيميتي الوطني عدد من أعلى الشلالات في أمريكا الشمالية. ويبلغ ارتفاع شلالات ريبون 491م، وهي أعلى الشلالات في القارة. وفي كاليفورنيا حوالي ثمانية آلاف بحيرة.

قصر العجائب
أحد المشاهد التي تُغري السياح لزيارة عالم ديزني في منطقة أنهايم بجنوبي كاليفورنيا. الاقتصاد.
تمثل الصناعات الخدمية ثلاثة أرباع مجمل إنتاج الولاية من البضائع والخدمات سنويـًا. ويأتي دخل الخدمات مما ينفقه السياح الذين يزورون الولاية سنويا. وتستخدم الأعمال الخاصة، والخدمات الاجتماعية أناسـًا أكثر من أي صناعة أخرى في كاليفورنيا.

وتعمل كثير من شركات الأبحاث الكبرى في مناطق سان هوزيه ولوس أنجلوس. وتُعد هوليوود أكبر مركز لصناعة السينما. أما ديزني لاند في أنهايم فهي من أكبر أماكن التسلية والملاهي في العالم.

تشمل تجارة الجملة والتجزئة في كاليفورنيا، وهي صناعة رئيسية، توزيع الأطعمة وبيعها، كما تشمل السيارات وأجزاءها ومنتجات النفط. وتعد لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو أكبر مركزين للصناعات الخدمية في البلاد، ومن أهمها المال والتأمين، والأملاك، كما توجد بهما المراكز الرئيسية لمصارف الولايات المتحدة الكبرى.

معظم البضائع التي تصنع في كاليفورنيا هي نتاج العلم الحديث والهندسة. ويدخل في ذلك الطائرات، والحواسيب والصواريخ والآلات العلمية ومعدات التلفاز. وتنتج منطقة لوس أنجلوس بضائع تفوق قيمتها حصيلة ما ينتج أي إقليم آخر في الولايات المتحدة. ويوجد في منطقة سان هوزيه أكبر مركز لإنتاج معدات الحاسوب في البلاد.

يمكِّن تنوع المناخ والتربة ومصادر المياه المزارعين في كاليفورنيا من زراعة محاصيل مختلفة تزيد على مئتي محصول. ومعظم مزارع كاليفورنيا متخصصة، والقطن محصولها الرئيسي. ومن أهم المنتجات الحيوانية الحليب واللحوم. وتستحوذ كاليفورنيا على مركز الصدارة في الولايات المتحدة الأمريكية من حيث إنتاج الفواكه والجوز والزهور وبصيلاتها. وهي أكبر منتج لنباتات الظل وشجيراته.

وتنتج كاليفورنيا مجموعة من المعادن المختلفة أكثر مما تنتجه أية ولاية أخرى. ومن أهم هذه المنتجات المعدنية: النفط والغاز الطبيعي. وتوجد أغلب آبار الزيت والغاز في الجزء الجنوبي من وادي سان جواكوين وعلى امتداد الساحل بالقرب من لونج بيتش و لوس أنجلوس، وسانتا بربارا. ويستخرج البورون الذي تنتجه الولايات المتحدة من مناجم كاليفورنيا. كما أن كاليفورنيا منتج رئيسي للطحالب البحرية والرمل والحصى ومركبات الصوديوم والتنجستن.

تشتهر كاليفورنيا أيضـًا بتجارة الأسماك حيث إن مقدار ما يصاد فيها من سمك التونة أكبر مما يصاد في الولايات المتحدة الأمريكية بأكملها.
نبذة تاريخية.
سكن إقليم كاليفورنيا قبل مجيء البيض إليها ثلاثمائة ألف من الهنود، وكانوا قبائل عديدة، ولهم لغات مختلفة. كان المكتشف البرتغالي خوان رودريجيز كابريو، الذي استخدمته أسبانيا، أول أوروبي تقع عينه على ساحل كاليفورنيا. وابتداء من عام 1697م، أسس الأسبان إرساليات ومستعمرات في باها بكاليفورنيا (السفلى) وهي شبه الجزيرة المكسيكية جنوبي كاليفورنيا الحالية. وصلت عام 1776م جماعة من المستوطنين الأسبان إلى موقع سان فرانسيسكو الحالية.

أدى الإخوان الفرانسيسكان، وهم من أتباع الكنيسة الكاثوليكية، دورًا مهمـًا في الاستيطان الأسباني في كاليفورنيا. وبحلول عام 1823م، كان الفرانسيسكان قد بنوا مجموعة من الإرساليات بلغ عددها 21 مجموعة. وقد بيعت أملاك هذه الإرساليات فيما بعد لبعض المواطنين.

صارت كاليفورنيا إحدى مناطق المكسيك الإدارية عام 1822م بعد أن استقلت المكسيك عن أسبانيا. ونشبت حرب بين الولايات المتحدة والمكسيك عام 1846 م. ولما انتصرت الولايات المتحدة في هذه الحرب أصبحت كاليفورنيا جزءًا منها. وفي السنة نفسها، اكتُشف الذهب في كاليفورنيا وأخذ الناس يتوافدون إليها من جميع بقاع العالم بحثـًا عن الكسب.

صارت كاليفورنيا في عام 1850م إحدى الولايات المتحدة الأمريكية، وبنهاية الحرب الأهلية الأمريكية عام 1865م، نزح آلاف من المستوطنين إلى الغرب. وفي عام 1869م، أنشئ الخط الحديدي الذي يخترق القارة ويربط ساكرامنتو بشرقي الولايات المتحدة.

تسبب الكساد الاقتصادي الذي حدث بين عامي 1870 – 1889م في إفلاس بعض المصارف وتفشي البطالة في كاليفورنيا. وقد أنحى كثير من العمال العاطلين عن العمل باللائمة فيما أصابهم على العمال الصينيين الذين كانوا يرضون بالأجر الزهيد، وقامت مظاهرات ضد الصينيين عام 1871م في لوس أنجلوس، وعام 1877م في سان فرانسيسكو. وأثناء الثمانينيات من القرن التاسع عشر الميلادي، نظمت حملة إعلامية كبرى جلبت لكاليفورنيا الآلاف من البشر.

حدث زلزال مروِّع في سان فرانسيسكو عام 1906م مات فيه نحو ثلاثة آلاف شخص، وتحطم ثمانية وعشرون ألف مبنى، وأعيد سريعـًا بناء المدينة. وحدث في أكتوبر من عام 1989م زلزال عنيف مات بسببه 63 شخصـًا وتحطمت ممتلكات قيمتها ستة بلايين دولار أمريكي.

تزايد عدد سكان كاليفورنيا في أوائل هذا القرن تزايدًا سريعـًا، وزادت كذلك عملية تطوير مواردها الطبيعية. ولقد أدى اكتمال قناة بنما عام 1914م إلى اختصار الطريق البحري بين كاليفورنيا والشرق. وأنشئت مصانع عديدة في كاليفورنيا بعد دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الأولى عام 1917م.

زاد عدد سكان كاليفورنيا زيادة ضخمة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945م)، فانتعش اقتصادها، ولكن ذلك أدى إلى ظهور المشاكل؛ وعلى سبيل المثال، فإن مشكلة الضّباب الدخاني، وهو مزيج من الضباب والدخان، في لوس أنجلوس وفي مدن أخرى تشكل في كاليفورنيا محنة خطيرة.

كانت مشكلة كاليفورنيا الكبرى في الستينيات هي السيطرة على مصادر المياه العذبة وتوزيعها. وبدأت الولاية العمل بنظام القنوات والخزانات والمستودعات وتوليد الطاقة، ومحطات ضخ لتخزين فائض مياه شمالي كاليفورنيا وتوزيعه على المناطق الأكثر جفافـًا.

قامت في كاليفورنيا، كغيرها من الولايات المتحدة، مشاكل تفرقة عنصرية في الستينيات من القرن العشرين، فقد ثارت أعمال شغب ومظاهرات عام 1965م في ¸واتس· وهو حي السود في لوس أنجلوس، وصارت جامعات كاليفورنيا مركزًا لحركات الطلاب.

تكاثر السكان بسرعة في السبعينيات، ويعزى هذا إلى أعداد المهاجرين الضخمة، لاسيما القادمين من أمريكا الوسطى والمكسيك. وللحد من ظاهرة الهجرة غير القانونية وافق سكان كاليفورنيا في استفتاء عام أجري عام 1994م على حرمان المهاجرين بطريقة غير قانونية من تلقي التعليم العام والعلاج المجاني وغيرهما من الخدمات الاجتماعية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى