مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

كرايستتشيرش

كرايستتشيرش

ثالثة كبرى مدن نيوزيلندا، وأكبر مدينة في جزيرة الجنوب. يبلغ عدد سكانها 307,179 نسمة. تقع مدينة كرايستتشيرش على الساحل الشرقي لجزيرة الجنوب. يبعد مركز المدينة 6 كم من البحر. وقد تم تشييده على أرض مسطحة، كانت مستنقعاً من قبل. تربط الطرق وقطارات الأنفاق التي تمر خلال بورت هيلز المدينة بليتلتون، الميناء الرئيسي لجزيرة الجنوب.

يجري عبر كرايستتشيرش نهران ضيقان، ضحلان وبطيئا الحركة، الإيفون
، الذي يتميز بأشجار الصفصاف، والهيثكوت
الذي يمر خلال الضواحي الجنوبية. ويوجد في المدينة الكثير من المتنزهات والحدائق الكبيرة.

التعليم والحياة الثقافية.
مدينة كرايستتشيرش أحد المراكز الثقافية الرئيسية في نيوزيلندا التي تضم جامعة كانتربري، وبها كليات الآداب والهندسة، والفنون الجميلة، والموسيقى، والحراجة، والقانون والعلوم. أكثر المعالم المعمارية أهمية في المدينة البرج القوطي للكاتدرائية الإنجيلية، والنماذج الأخرى لفن العمارة تشمل الهيئة التشريعية للمجلس الإقليمي وأندية كرايستتشيرش وكانتربري، ومركز فنون كرايستتشيرش. تشمل المباني الحديثة أيضًا مجمع صالة المدينة ومكتبة كانتربري العامة.

أسس مُتحف كانتربري في 1870م، وبه مجموعات فنية للشعبين الماووري والبولينيزي، ومعارض التاريخ الطبيعي وسجلات المبرزين. تعرض صالتا فنون روبرت ماكدوجال المحلية، ومجمع كانتربري للفنون مجموعات نيوزيلندا وما وراء البحار.

على بعد 13 كم من مركز المدينة توجد شواطئ وملاعب وحوض سباحة أوليمبي.
الاقتصاد.
كرايستتشيرش مركز صناعي رئيسي، بها أكثر من 1,000 مصنع، يوجد معظمها على بعد 5 كم من مركز المدينة. تشمل منتجات المدينة الجعة، والفُرُش، والسجاد، والملبوسات، والأجهزة الكهربائية، والأسمدة، والأحذية، واللحوم المجمدة، والجيلاتين، وأواني الزجاج، والآلات الثقيلة والجلود، والغلال المطحونة، والإسمنت المقوَّى بالأسلاك، والأطعمة المحفوظة، والملابس الصوفية. كرايستتشيرش قاعدة لبعثات الولايات المتحدة الاستكشافية للقطب الجنوبي وتعرف باسم عملية التجميد العميق
. والسياحة صناعة هامة في المدينة.
النقل والاتصالات.
أقيم المطار الدولي على بعد 9كم غرب المدينة عند هيروود، وتقوم بخدمة المدينة طرق رئيسية وسكك حديدية، وتقوم الحافلات بعمليات النقل المحلي. وبسبب استواء أرضها يوجد عدد كبير من راكبي الدراجات. وتصدر فيها صحيفتان يوميتان، كما يوجد بها ثلاث قنوات تلفازية فضلاً عن العديد من محطات الإذاعة التي تديرها مؤسسة البث الإذاعي لنيوزيلندا وبعض الشركات الخاصة.
نبذة تاريخية.
في 1829م قام وليم وايزمان قائد سفينة صيد الحيتان إليزابيث
بزيارة ما يعرف الآن بميناء ليتلتون.

أسس جورج همبلمان وهو صائد حيتان ألماني المولد من أستراليا مع زوجته أول محطة لصيد الحيتان في خليج بيراكي في 1837م. أسس قائد آخر هو وليم برنارد رودس منزلاً للأسرة ومزرعة في بوراو عام 1839م. أوصل رودس أول قطيع للأغنام إلى جزيرة الجنوب. وصل الأخوان الأسكتلنديان جون ووليم دينز من أستراليا في أوائل 1840م، ليؤسسا مزرعة في ريكارتون، القريبة من المدينة، وأحضرا معهما أول قطيع للأغنام إلى جزيرة الجنوب.

المستوطنون البريطانيون الذين وصلوا نيوزيلندا في 1850م هم الذين اكتشفوا كرايستتشيرش.كان هؤلاء المستوطنون موظفين ذوي نفوذ، ومن مُلاّك الأراضي وكانوا أعضاء في رابطة كانتربري.

أتم جوزيف توماس موظف الرابطة المسؤول كثيرًا من المسوحات الأولية، وأنشأ الطرق قبل أن يصل المستوطنون الأوائل. ثم قام إدوارد جولي بمسح كرايستتشيرش، وأنشأ نموذج شبكتها المتسامتة. انظر: الشبكة المتسامتة
.

وفي أبريل 1850م أطلق جون روبرت جودلي، وهو الموظف الأول المقيم للرابطة، اسم كرايستتشيرش، وذلك على اسم كُليته بأكسفورد، كرايستتشيرش. وصلت أولى أربع سفن إلى ليتلتون في ديسمبر 1850م. مشى المستوطنون الـ 782 وهم مجهدون ومعهم متعلقاتهم خلال ممر لجياد الركوب فوق بورت هيلز إلى موقع كرايستتشيرش.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى