مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

كرة الماء

كـرة المـاء

لعبة رياضية تشبه الهوكي أو كرة القدم تمارس داخل حوض سباحة. في هذه اللعبة يحاول فريقان تسجيل أهداف عن طريق إلقاء أو دفع كرة مطاطية مجوفة في مرمى الخصم، ويتم تسجيل نقطة عن كل هدف. ولعبة كرة الماء من أعنف الألعاب الرياضية، إذ إن اللاعبين يركلون ويصارعون الخصوم، وأحيانا يمسكون برؤوسهم تحت الماء، رغم أن مثل تلك الأفعال خارجة عن القواعد.

وتتم ممارسة لعبة كرة الماء في مساحة تتراوح بين 20 و30م في الطول، وبين 8 و20م في العرض، أما مباريات النساء فتتم ممارستها في مساحة لا تزيد على 25×17م ويكون طول المرمى ثلاثة أمتار وارتفاعه 0,9م فوق سطح الماء.

ويتكون الفريق من حارس للمرمى وستة لاعبين. ويمكن لحارس المرمى أن يمسك بالكرة بكلتا يديه، غير أنه ينبغي لبقية اللاعبين استخدام يد واحدة فقط في المرة الواحدة. ويقوم اللاعبون بنقل الكرة بتمريرها أو بالسباحة بها. وفي كل مرة يمسك الفريق بالكرة يُسمح له بـ 35 ثانية لمحاولة التسجيل. فإذا لم يقذف الكرة نحو الهدف أثناء ذلك الوقت فإن الفريق الآخر يحصل على الكرة.

إذا ما ارتكب اللاعب خطأ يسيرًا يكون لدى الفريق الآخر ثلاث ثوان لتمرير الكرة بدون اعتراض. أما إذا ارتكب لاعب خطأ رئيسياً، فعليه أن يخرج من المباراة دون إحلال بديل ـ لمدة 45 ثانية ـ أو حتى يتم تسجيل هدف. ويتسبب الخطأ الأكثر خطورة في ضربة جزاء
يقوم فيها لاعب من الفريق المنافس بالتصويب نحو الهدف، الذي لا يحميه إلا حارس المرمى.

طول زمن مباريات الرجال 28 دقيقة، تنقسم إلى أربعة أشواط كل شوط منها سبع دقائق. وتستمر مباريات النساء لمدة 24 دقيقة وتنقسم إلى أربعة أشواط كل واحد منها ست دقائق. وقد نشأت كرة الماء في إنجلترا في سبعينيات القرن التاسع عشر الميلادي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى