مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

كلينتون، بل

بل كلينتون

كلينتون، بل

(1946م- ). انتخب رئيساً للولايات المتحدة في عام 1992م ثم أعيد انتخابه في 2 نوفمبر 1996م لفترة رئاسية ثانية. كسب كلينتون، وهو ديمقراطي، الانتخابات حينما كان يعمل حاكمًا لولاية أركنساس للفترة الخامسة. وفي الانتخابات الرئاسية هزم هو ورفيقه السناتور ألجور من ولاية تنيسي، الرئيس جورج بوش المرشح الجمهوري، ونائب الرئيس دان كويل.

تولى كلينتون منصبه في الوقت الذي تحولت فيه اهتمامات الولايات المتحدة بشدة من الشؤون الخارجية إلى القضايا الداخلية. ووضع انهيار الاتحاد السوفييتي في عام 1991م نهاية للحرب الباردة. وبحلول عام 1992م كان الأمريكيون قلقين بسبب انخفاض إنتاجية الولايات المتحدة، وظاهرة تنامي الاضطرابات العرقية، والجريمة والفقر في المدن الأمريكية. وكان كلينتون يَعِدُ في حملته الانتخابية بتخفيض الاتجاه إلى الإنفاق الذي يؤدي إلى العجز في الميزانية، والتوسع في فرص التعليم والاقتصاد من أجل الأمريكيين من الطبقة المتوسطة والفقراء. ورغم أن كلينتون كان قد اتفق مع الكونجرس ذي الأغلبية الجمهورية، على التخلص من العجز في الميزانية بحلول عام 2002م، إلا أن حكومته استطاعت أن توفر فائضاً بلغ 70 مليار دولار أمريكي عام 1998م، وهو ما لم تحققه أي من الحكومات السابقة منذ عام 1969م.

وعندما كان كلينتون يبني اقتصاداً أمريكياً قوياً بيد، كان يكرس لفضائح أخلاقية بيده الأخرى. ففي عام 1994م قاضت الموظفة السابقة بولاية أركنساس بايولا كوربين جونز الرئيس كلينتون لتحرشه الجنسي بها عام 1991م عندما كان حاكماً للولاية. دفع كلينتون مبلغاً من المال نظير تنازلها عن القضية في ديسمبر 1998م. وعندما كانت قضية جونز بين أيدي القضاء تلطخت سمعة الرئيس بفضيحة أخلاقية أخرى. فقد تبين أنه كان على علاقة غير شرعية بالمتدربة السابقة بالبيت الأبيض مونيكا لوينسكي في الفترة بين عامي 1995م و 1997م.

استعان فريق التحري بقيادة كينيث ستار بصديقة مونيكا ليندا ترب التي قدمت أشرطة تسجيل بصوت مونيكا دليلاً على وجود علاقة الرذيلة بين الرئيس ومونيكا. إلا أن الرئيس ومونيكا أنكرا وجود علاقة جنسية بينهما. وفي 17 أغسطس 1998م مثل كلينتون أمام محكمة كبرى ليدفع عن نفسه تهمة الحنث باليمين، وإلحاحه على لوينسكي وهي تحت اليمين بتقديم شهادة كاذبة مما يعني إعاقته لسير العدالة. اعترف الرئيس يومها بارتكابه الخطيئة، واعتذر للشعب الأمريكي ولزوجته وابنته. أدان مجلس النواب الرئيس كلينتون في ديسمبر 1998م، ولكن برأه مجلس الشيوخ في عام 1999م من تهمة الحنث باليمين وإعاقة سير العدالة، فسلم من الطرد من المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض.

وُلد وليم جيفرسون كلينتون في هوب بولاية أركنساس. قُتل والده وليم جيفرسون في حادث سيارة قبل ثلاثة أشهر من ولادته وحمل اسم زوج أمه، كلينتون، حينما كان في الخامسة عشرة من عمره. وتعلم كلينتون في جامعة جورج تاون، وقضى عامين في جامعة أكسفورد في إنجلترا بوصفه أحد طلاب منحة رودِس. وفي عام 1972م تخرج في مدرسة القانون بجامعة ييل. وانتخب مدعيًا عاماً لولاية أركنساس في عام 1976م.

ثم انتخب حاكمًا لأول مرة في عام 1978م، ولكنه فشل في إعادة انتخابه في عام 1980م، ومع ذلك عاد إلى المنصب أربع دورات متتالية. أصبح كلينتون أول رئيس ديمقراطي يعاد انتخابه منذ فرانكلين روزفلت. ويُعَدُّ كلينتون (الذي بلغ 46 عامًا عند توليه رئاسة أمريكا) ثاني أصغر أمريكي يُنتخب رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية. وهو متزوج ولديه بنت واحدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى