مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

كويزنير، طريقة

يمكن استخدام الأعواد لمعرفة الخواص الحسابية الأولية، مثل الخواص الترابطية والتبادلية والتوزيعية. فلكي تساعد الطلاب على أن يفهموا مثلاً أن 3 × 2 = 2 ×3 كمثال للخاصية التبادلية يمكن وضع عودين أخضرين فاتحين فوق ثلاثة أعواد حمراء كما في الشكل اعلاة:
كويزنير، طريقة.

طريقة كويزنـير نـظام تعـليمي أُُُُعِِدََّ لمساعدة الطلبة ـ في اكتشاف المبادئ الرياضية الأساسية بأنفسهم. تستخدم هذه الطريقة عشرة أعواد ذات ألوان وأطوال مختلفة. ويمكن استخدام هذه الأعواد بسهولة. يستطيع الطلبة عند استخدام هذه الأعواد اكتشاف العلاقات الحسابية. وفهم المبادئ الأساسية للنسب وتعلم الجمع والطرح والضرب والقسمة والتحليل والكسور. وتساعد الأعواد الطالب على فهم المبادئ الرياضية الأساسية بدلاً من حفظها فقط. فعلى سبيل المثال، إذا وضع عودان أبيضان ملتصقان طرفاً بطرف، وكان طولاهما مساويين لطول عود أحمر، وكان العود الأبيض يمثل الرقم 1، فإن العود الأحمر يمثل الرقم 2.

وإذا وضع العود الأحمر والعود الأبيض طرفا لطرف، وكان طولهما مساويًا لطول العود الأخضر الفاتح فإن العود الأخضر الفاتح يمثل الرقم 3، لأن طوله يساوي ثلاثة أمثال العود الأبيض. ويمكن استخدام الأعواد أيضًا لتمثيل مجموعات مختلفة من الأرقام. فمثلاً إذا كان العود الأبيض يمثل الرقم 3، فإن العود الأحمر يمثل 6.

لتوضيح أن 4 × (2 + 3) = (4 × 2) + (4 × 3) كمثال للخاصية التوزيعية، يمكن توزيع مجموعة من أربعة أعواد حمراء وأربعة أعواد خضراء فاتحة إلى مجموعتين تتكون إحداهما من أربعة أعواد حمراء والأخرى من أربعة أعواد خضراء فاتحة كما في الشكل أعلاة:
ويستطيع الطلاب أن يكتشفوا عدة حقائق عن العلاقات الرياضية باستخدام الأعواد. مثلاً عندما توضع 3 أعواد حمراء طرفا إلى طرف وتكون مساوية لطول عود أخضر داكن وكان طول الأخضر يساوي ثلثي طول عود أزرق، فإن الطلاب يستطيعون أن يعرفوا أن طول الأعواد الثلاثة الحمراء يساوي ثلثي العود الأزرق.

يستخدم المعلم الطريقة بوصفها إحدى طرق تدريس الرياضيات. وقد توصلت إلى هذه الطريقة إميلي جورجز كويزنير المدرّسة من ثوين ببلجيكا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى