مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

لوكارنو، مؤتمر

لوكارنو، مؤتمر.

مؤتمر لوكارنو مؤتمر أوروبي أسفر عن ميثاق أمن راينلاند
وست معاهدات أخرى. ففي أكتوبر من عام 1925م، التقى ممثلو سبع دول أوروبية في لوكارنو بسويسرا لمناقشة خطط إقامة سلام دائم في أوروبا. حضر هذا الاجتماع مندوبون من بلجيكا وتشيكوسلوفاكيا وفرنسا وألمانيا، وبريطانيا وإيطاليا وبولندا. وكانت أهم مشكلة واجهها المؤتمر هي التوصل إلى تسويةٍ بين فرنسا وألمانيا.ولأول مرة منذ الحرب العالمية الأولى، عامل المؤتمر ألمانيا دولة صديقة. وبنهاية المؤتمر في 16 أكتوبر 1925م كان المندوبون قد وقَّعوا على سبع معاهدات.

كان أهم هذه المعاهدات هو ميثاق أمن راينلاند، الذي وقَّْعت عليه كل من بلجيكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا. فقد اتفقت كلٌ من بلجيكا وفرنسا وألمانيا على ألا تعود إلى القتال فيما بينها على الإطلاق. ووافقت ألمانيا على الانضمام إلى عصبة الأمم.

أقامت هذه الاتفاقية منطقة محايدة في الراينلاند، وهي منطقة تشمل أجزاء من بلجيكا وفرنسا وألمانيا. وتعهدت كل القوى الموقِّعة على الاتفاقية بتأمين الحدود بين فر نسا وألمانيا، وبين بلجيكا وألمانيا. ومعنى ذلك أنه إذا اعتدت ألمانيا على فرنسا، فعلى الدول الأخرى أن تهبَّ لنجدة فرنسا.

أما الاتفاقيات الست الأخرى الناجمة عن مؤتمر لوكارنو، فقد ألزمت الدول المشاركة بتسوية النزاعات الدولية بالطرق السِّلمية. وقد تعهدت كلُّ دولةٍ بمناقشة مشكلاتها قبل اللجوء إلى الحرب.

في عام 1936م، أعلنت ألمانيا رسميًا إلغاء معاهدات لوكارنو، وأرسلت جندها إلى منطقة الراينلاند المحايدة. ولم تتحرك القوى الأخرى التي اشتركت في مؤتمر لوكارنو لمنع عمليات العدوان التي أدت إلى قيام الحرب العالمية الثانية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى