مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

متعدد البروبلين

متعدد البروبلين

مادة بلاستيكية قوية، خفيفة الوزن مقاومة للحرارة. والمادة تمتاز بالمتانة، ويمكن إعداد نماذج رقيقة منها تنثني وتطوى دون أن تنكسر. وتشمل منتجات متعدد البروبلين الألواح والرقائق التي تستخدم في الأجزاء الداخلية للسيارات، ومغلفات أسلاك الهاتف، وألياف السجاد، وآنية الطعام مثل أواني الزبادي والسمن الصناعي النباتي.

ومتعدد البروبلين بوليمر اصطناعي. والبوليمر جزيء طويل شبيه بالسلسلة. والوصلات نماذج متكررة من مجموعات بسيطة من الذرات تسمى المونمرات
أو أحادية الحد. ويصنع متعدد البروبلين من مونمرات البروبلين، وتحتوي كل واحدة على ثلاث ذرات كربون وست ذرات هيدروجين. والصيغة الكيميائية لمتعدد البروبلين هي (C3H6)n حيث n هي عدد المونمرات. ومتعدد البروبلين بلاستيك حراري يلين وينصهر عند درجة الحرارة العالية.

يعد الصانعون متعدد البروبلين بمزج غاز البروبلين بمادة معجلة، وهي مادة تسرع التفاعل الكيميائي دون استخدامها بوساطة التفاعل.

يمكن إضافة أصباغ لتغيير لون المادة مع بعض الحشيات حتى يصعب احتراقها، أو لزيادة صلابتها. والأساليب المستخدمة في تشكيل منتجات متعدد البروبلين تشمل الكبس
أو التبنيط
أي دفع البلاستيك المنصهر عبر الفتحات، والقولبة
بالحقن أي دفع البلاستيك المنصهر داخل القالب، والتشكيل الحراري
باستخدام الشفط لسحب رقائق البلاستيك الساخنة داخل الشكل أو القالب المطلوب.

طوّر الكيميائي الإيطالي جيوليو ناتا متعدد البروبلين عام 1954م. وقد حاز ناتا جائزة نوبل للكيمياء عام 1963م مناصفة مع الكيميائي الألماني كارل تسيجلر لأعمالهما في البلاستيك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى